كلمة السفير يوسف الضبيعي خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأمم المتحدة لرؤساء أجهزة مكافحة الإرهاب
كلمة السفير يوسف الضبيعي خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأمم المتحدة لرؤساء أجهزة مكافحة الإرهاب


التعاون الإسلامي تحارب الإرهاب بمؤتمر الأمم المتحدة

أيمن عامر

الثلاثاء، 20 يونيو 2023 - 08:39 م

ألقى الأمين العام المساعد لمنظمة التعاون الإسلامي،  السفير يوسف الضبيعي، كلمة أمام الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأمم المتحدة رفيع المستوى لرؤساء أجهزة مكافحة الإرهاب في الدول الأعضاء، والذي ينعقد تحت شعار "التصدي للإرهاب عن طريق إعادة تنشيط التعددية والتعاون المؤسسي".

وأمام الجلسة الرفيعة المستوى التي خاطبها أيضاً معالي أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة و تشابا كوروشي، رئيس الدورة السابعة والسبعين للأمم المتحدة والعديد من الوزراء والشخصيات البارزة، أكد السفير الضبيعي تعهد منظمة التعاون الإسلامي والتزامها بالتصدي لتحديات مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، وإبداءها الاستعداد للوقوف إلى جانب المجتمع الدولي، بما في ذلك وكالات الأمم المتحدة ذات الصلة في جهودها لمكافحة الإرهاب والتصدي للتحديات.

ويناقش المؤتمر، الذي يستمر يومين، في مختلِف جلساته الوزارية المواضيعية المقبلة رفيعة المستوى التهديدات الناشئة والمتزايدة للإرهاب في شتى بقاع العالم واستجلاء السبل والوسائل الكفيلة بالتغلب على هذه التهديدات والتحديات، وذلك من خلال جملة أمور تشمل تعزيز التعاون على الصعيدين الإقليمي الدولي وتبادل المعلومات وأفضل الممارسات وكذلك زيادة الوعي وبناء القدرات في الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.
وخلال أسبوع مكافحة الإرهاب الجاري، تنظم الأمم المتحدة ودولها الأعضاء والمنظمات الدولية فعاليات وأنشطة جانبية. وتشمل هذه الأنشطة اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة المتوقع لقرار مراجعة الاستراتيجية العالمية لمكافحة الإرهاب.

علاوة على ذلك، من المقرر أن يعقد مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، بالتعاون مع كلٍ من بعثة المراقبة الدائمة لمنظمة التعاون الإسلامي وبعثة المراقبة الدائمة للاتحاد الإفريقي في نيويورك، فعالية جانبية بشأن قضية الإرهاب والتعاون فيما بين المنظمات

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة