مرسال قطر و بروجكت قطر
مرسال قطر و بروجكت قطر


يعد معرض الأعمال الأول في سوق البناء القطري.. «مرسال قطر» شريكًا إعلاميًا مع «بروجكت قطر»

احمد اسماعيل

الثلاثاء، 20 يونيو 2023 - 09:12 م

 

مثَّل اختيار شبكة "مرسال قطر" كشريك إعلامي رقمي مع "بروجكت قطر" خطوة مهمة، لما يحمله هذا المعرض من أهمية كبرى محليا وإقليميا، ويمثل منصة لا مثيل لها في سوق البناء القطري، كما يعكس حرص منظمي المعرض على الشراكة مع "مرسال" ذات التأثير الإعلامي الواسع في قطر.

ومرسال قطر هي شبكة إخبارية قطرية المنشأ والهوية، انطلقت عام 2014، وعلى مدار أكثر من 9 سنوات، اهتمت بأخبار قطر بشكل خاص والخليج العربي والعالم بشكل عام، كما استهدفت من خلال موقعها الالكتروني ومنصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي باللغتين العربية والإنجليزية، إلى أن تكون منصة متميزة ورئيسة للأخبار والأحداث، ويعكس نجاحها في ذلك هو أعداد المتابعين لحساباتها على شبكات التواصل تلك، والتفاعل الكبير من القراء على المنصات ذاتها.

معرض مهم

ويُعد بروجكت قطر الذي أقيمت الدورة 19 منه تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، بين 29 مايو إلى 1 يونيو 2023، في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، معرض الأعمال الأول في البلاد المتخصص في قطاع التشييد والبناء وغيرها من الصناعات المرتبطة به، كما يعد أحد المعارض العريقة بالدولة، بعد إقامة 18 دورة سابقة منه، بخلاف دورة هذا العام الـ19، والتي شهدت مشاركة واسعة، تمثلت في 300 عارض من 30 دولة، وبحضور أكثر من 17 ألف زائر.

وقد عُقد بروجكت قطر على مساحة 18 ألف متر مربع، في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات (DECC)، وهو مرفق الفعاليات الأحدث في قطر، ويقع وسط منطقة الخليج الغربي التجارية الحيوية القلب النابض لمدينة الدوحة.

وقدمت هذه الدورة من المعرض فرصةَ الوصول إلى سوق البناء القطري المُزدهِر، كما ساهمت في خلق فرص جديدة للأعمال مع الشركات على اختلاف أحجامها، وجاءت هذه الدورة بعد إعلان قطر عن استثمارها في العديد من مشاريع البنية التحتية الكبرى بعد بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

أهداف طموحة

وتملك قطر أهدافًا طموحة في قطاع التشييد والبناء، إذ تشير البيانات إلى توقعات بوصول قيمة السوق إلى 123.1 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030، كما تتوقع خطة النقل القطرية لعام 2050 وحدها منح 22 مشروعًا جديدًا في عام 2023 بتكلفة إجمالية قدرها 2.7 مليار دولار أمريكي، وهناك العديد من المشاريع الأخرى قيد الإعداد لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

ويستمد قطاع البناء والتشييد في قطر نموه المزدهر من محركين أساسيين، الأول كان بفضل كأس العالم FIFA قطر 2022، وما صاحبه على مدار 12 عامًا من طفرة عقارية غير مسبوقة في قطر، والمحرك الآخر هو رؤية قطر الوطنية 2030، وكلاهما مثَّل محركًا أساسيا لنمو تلك الصناعة.

فالتنفيذ المستمر لمشاريع التنمية الكبرى في مختلف القطاعات، مثل البناء والضيافة والسياحة والنقل والبنية التحتية وغيرها، ترجم رؤية قطر، وكذلك استراتيجية التنمية الوطنية 2017-2022 التي تمت صياغتها مؤخرا، والتي تهدف إلى تهيئة الظروف المواتية لمزيد من المشاركة بين القطاعين العام والخاص.

مؤتمرات متخصصة

وخلال الدورة 19 لبروجكت قطر، تم إطلاق 4 مؤتمرات مخصصة كمنصة رئيسية لقطاع البناء في قطر، الأول هو "استثمر في قطر" Q Invest، وهو مؤتمر ركَّز على فرص الاستثمار في قطر، عبر تسليط الضوء على أحدث الاستراتيجيات والمبادرات والمشاريع التي يتم بناؤها لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

والثاني كان Q GREEN، وهو مؤتمر يدور في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ 10 سنوات للترويج للمنتجات والتقنيات والابتكارات والمواد الصديقة للبيئة، والتي تدعم المبادرات والمتطلبات الدولية لمستقبل أكثر اخضرارا.

كما تم إطلاق Q TECH، المؤتمر الذي يركز على أحدث التقنيات الذكية والذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي، وأحدث الاتجاهات التي يتم تنفيذها في المدن لضمان مستقبل أفضل وتكنولوجي.

والأخير كان "قطر للصناعة"، وهو مؤتمر جديد يعزز الإنتاج المحلي وتصنيع المواد والمعدات الضرورية لقطاع البناء ومستقبل البلاد.

قطاع مزدهر

أما عن قطاع البناء القطري، فيعد أسرع أسواق البناء نموًا في منطقة الخليج، إذ تم تخصيص 26 مليار دولار أمريكي للمشاريع الكبرى، وجذب 47٪ من إجمالي نفقات قطر لعام 2017، وفي 2015 وحده كانت 60٪ من واردات قطر مرتبطة بالبناء، أي ما مجموعه 19.7 مليار دولار أمريكي.

ويسهم بروجكت قطر في اختراق سريع لسوق البناء المربح في البلاد، كما يعد فرصة دائمة لتوليد عملاء جدد مع شركات من جميع الأحجام، وبالتالي فإنه بمثابة منصة منقطعة النظير، وتعد المشاركة فيه ضرورية لمن يهدفون إلى اغتنام حصة من ساحة الفرص في قطر.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة