ارشيفية
ارشيفية


التموين: 238 موقع يصلح للأسواق المنظمة.. جملة أو نصف جملة

عبير حمدي

الثلاثاء، 20 يونيو 2023 - 11:38 م

تعمل الدولة على تطوير منظومة التجارة الداخلية، والقضاء على الأسواق العشوائية، باستبدالها بأسواق منظمة، من شأنها أن تقلل الفاقد والهادر للسلع، واختصار حلقات التداول لتوفير السلع بأسعار مناسبة للمواطنين.

اقرأ ايضاً | 9 سنوات إنجازات| افتتاح 8 آلاف منفذ «جمعيتي».. وتطوير 574 مجمعا استهلاكيا

وفي سياق متصل لفت الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة ، إلى أن هناك 238 موقع يصلح للاسواق جملة أو نصف جملة وأن أسواق الجملة والنصف الجملة تستهدف القضاء على الأسواق العشوائية، وايضا تقليص  الهدر من السلع، وأيضا تقليل أسعار السلع.

وأضاف عشماوى خلال تصريحات سابقة، أنه من المستهدف  إنشاء مستودعات استراتيجية في العديد من المحافظات مثل الفيوم والشرقية، السويس، مؤكداً أنه يمثل نقلة نوعية كبيرة، حيث يستهدف تخزين نحو 32 سلعة تموينية، وأن أسواق الجملة المقرر تنفيذها ستكون بمواصفات واشتراطات عالمية.

بحيث يتم تحويل المخلفات الصلبة وغير الصلبة وتدويرها والاستفادة منها فى طاقة نظيفة، حيث يتم إعادة تحويل فوائض مخلفات الخضراوات والفاكهة والأسماك واللحوم إلى طاقة نظيفة.

كما سيتم العمل على إنشاء نوعين من أسواق الجملة أحدهما قريب من أماكن الإنتاج والآخر قريب من أماكن الاستهلاك، وسيتم طرح فرص استثمارية لإنشاء أسواق جملة حديثة من قبل القطاع الخاص بالتنسيق مع مستثمرين ومطورين.

كما أنه من المقرر أن يتم إنشاء شركة متخصصة لإدارة وإنشاء وتشغيل أسواق الجملة، تضم ممثلين من القطاع الحكومي والقطاع الخاص، وأيضًا من الجانب الأجنبي المتمثل في الشركة الفرنسية لما لها من خبرة كبيرة في هذا المجال، موضحًا أن ممثلي الشركة الفرنسية لديهم تطلع لإنشاء شراكة مع مصر في إدارة أسواق الجملة وضخ استثمارات ونقل المعرفة فى السوق المحلى.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة