الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي


الاتحاد الأوروبي يخصص 110 ملايين يورو للنهوض بالتعليم والصحة والطاقة الخضراء في زامبيا

أ ش أ

الأربعاء، 21 يونيو 2023 - 02:14 م

أعلن الاتحاد الأوروبي تخصيص 110 ملايين يورو للمساعدة في النهوض بمجالات التعليم والصحة والطاقة الخضراء في دولة زامبيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مفوض الشراكات الدولية بالاتحاد الأوروبي جوتا أوربيلينن ورئيس زامبيا هاكيندي هيشيليما بالعاصمة لوساكا؛ حيث أعلن عن إطلاق ثلاثة برامج بقيمة 110 ملايين يورو في إطار استراتيجية البوابة العالمية التابعة للاتحاد الأوروبي للمساعدة في تطوير مجالات التعليم والصحة والطاقة الخضراء وتعزيز الأمن الغذائي داخل الدولة الواقعة بجنوب القارة السمراء.

كما أعلن المفوض أوربيلينن -حسبما جاء في بيان نشرته المفوضية الأوروبية عبر موقعها الرسمي قبل ساعات- عن نية الاتحاد الأوروبي وزامبيا إطلاق مفاوضات مشتركة بشأن مذكرة تفاهم حول إبرام شراكة إستراتيجية بشأن سلاسل قيمة المواد الخام الحيوية المستدامة.

وذكر البيان أن برامج الاتحاد الأوروبي الثلاثة التي تبلغ قيمتها 110 مليون يورو تركز على مجالي الصحة والتعليم بدعم تبلغ ميزانيته 60 مليون يورو على رأس ميزانية التعاون الأولية البالغة 299 مليون يورو في البرمجة الإرشادية متعددة السنوات (2021-2024).

وتمثل المنحة الجديدة استئناف دعم الميزانية لزامبيا، وسيتم استخدامها لتحسين قطاعي التعليم والصحة على وجه الخصوص. وسيعزز الوصول إلى التعليم الشامل والجيد على المستويين الابتدائي والثانوي. وسيساعد زامبيا على معالجة العوائق التي تعترض الصحة العامة وتعزيز تنمية قطاع الأدوية.

◄ اقرأ أيضًا | الاتحاد الأوروبي يرفع عقوباته عن مسئولين كونغوليين سابقين

أما بالنسبة لقطاع الطاقة الخضراء، سيقوم الاتحاد الأوروبي باستثمار إضافي قدره 30 مليون يورو في إعادة تأهيل سد كاريبا، وهو بنية تحتية رئيسية توفر الطاقة النظيفة لكل من زامبيا وزيمبابوي ويمثل ثلث قدرة توليد الطاقة في زامبيا ونصف زيمبابوي.

وفي السابق، قدم الاتحاد الأوروبي تعهدًا ماليًا بقيمة 83.5 مليون يورو لمشروع إعادة تأهيل سد كاريبا فيما سيساعد التخصيص الجديد اليوم في تمويل تكلفة الأعمال الإضافية التي تم تحديدها خلال المرحلة الأولى من المشروع. ومن المتوقع أن ينتهي المشروع العام المقبل.. بحسب البيان.

وأضاف البيان أنه في مجال الأمن الغذائي، من المنتظر أن يسهم الاتحاد الأوروبي بمبلغ إضافي قدره 20 مليون يورو لدعم المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في زامبيا وهذا الدعم هو جزء من استجابة الاتحاد الأوروبي لأزمة الأمن الغذائي والصدمة الاقتصادية التي تفاقمت بسبب الأزمة الراهنة بين روسيا وأوكرانيا. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة