منى نور الدين
منى نور الدين


منى نور الدين: الرئيس بورقيبة وزوجته كانا داعمين للفن ومهتمين بقضايا المرأة 

دعاء فودة

الأربعاء، 21 يونيو 2023 - 03:24 م

أقام مهرجان چربة للسينما العربية، خلال دورته الثانية ندوة صحفية للفنانة التونسية منى نور الدين رئيس شرف المهرجان في دورته الثانية، في اكار تكريمها بالمهرجان.

أدار الندوة الناقد الفني والإعلامي المصري جمال عبد الناصر، بحضور المدير العام للمهرجان د.عبلة الأسود وبدأ اللقاء بكلمة لعبد الناصر قال فيها : الفنانة منى نور الدين قيمة كبيرة وأستاذة في الابداع على المستوى العربي والدولي، قدمت حوالي 25 فيلما سينمائي وحوالى 21 مسلسلا ولها تجربة مع نجمين مصريين هما محمود ياسين عمر الشريف. 

وقالت الدكتورة عبلة الأسود مدير المهرجان، إن حيثيات اختيار الفنانة منى نور الدين كرئيس شرف للمهرجان جاء لكونها قيمة كبيرة وفنانة راسخة في وجدان الشعب التونسي والعربي بما قدمته من أعمال متنوعة، وقالت لنا الشرف بوجودها معنا في المهرجان، فعندما عرضت عليها رحبت بكل الحب دون أي تعليق في كون المهرجان وليد أو صغير، ولذلك فهي أعطتنا درسا في التواضع، والدعم والمساندة، وأشكرها علي التواجد.

قالت منى نور الدين، إنها ممتنة جدا لتكريمها في هذا المهرجان، وأن العمل في المجال الفني كان يعتبر عيبا في مجتمعنا المحافظ، ولكن الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة وزوجته كانا يبديان اهتماما خاصا بالفن وبفرقة مدينة تونس للمسرح، وكان يتم دعوتها باستمرار لعرض أعمالها في قصر قرطاج.

وأشارت نور الدين، إلى أنّ ازدهار المسرح في تونس يعود إلى اهتمام رئيس الدولة في ذلك الوقت بهذا المجال، وأنها شاركت النجم المصري العالمي عمر الشريف في فيلم (جحا)، مؤكده أن عمر الشريف فنان عالمي ورائع وكان جميلا للغاية خلال تعاونهما سويا وأحببته كثيرا بسبب أخلاقه العالية، وأشارت إلى مشاركتها مع الفنان محمود ياسين في فيلم "رجل بمعنى الكلمة" ولكنها لم تحترف التمثيل في مصر بسبب أنها كانت متزوجة ومشغولة طول الوقت في تونس، والمسئولية كانت كبيرة والفنانات اللاتي نجحن في تونس هم اللاتي نجحن في مصر، أما هند صبري تحديدا كانت نجمة في تونس قبل أن تأتي مصر .

وقالت نور الدين، إن الشخصية التي تمنت تقديمها هي شخصية "الكترا"من الأدب اليوناني، ولكن عندما مر بها العمر قالت لها الفنانة المصرية سميحة أيوب لقد مر الوقت على تجسيد تلك الشخصية لأنها فتاة في عمر العشرين، وقالت إن أقرب الأعمال التونسية إلى قلبها شخصية (أمي فضيلة) من مسلسل "شوفلي حل" لأنه يناقش قضايا اجتماعية حقيقية من الشارع التونسي.

ووجهت نور الدين، نصيحة إلى الجيل الجديد من الممثلين أن يفعل مايقتنع به ولاينتابهم الغرور، لأن الغرور هو بداية سقوط أي فنان، وعن سيرتها الذاتية قالت إنها لاتريد عمل فيلم أو مسلسل عن سيرتها ولكنها من الممكن أن تسرد سيرتها الذاتية في كتاب يقرأه المحبين لها.

اقرأ أيضا | منى نور الدين بمهرجان جربه للسينما العربية: أقدس منه شلبي كممثلة 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة