الرئيس الأمريكى ونظيره الصينى
الرئيس الأمريكى ونظيره الصينى


بايدن يصف نظيره الصينى بـ «الدكتاتور» وبكين تعتبره «استفزازًا»

الأخبار

الأربعاء، 21 يونيو 2023 - 09:48 م

عواصم - وكالات الأنباء

وصف الرئيس الأمريكى جو بايدن نظيره الصينى «شى جين بينج» بالديكتاتور، قائلا إن الرئيس شى «كان محرَجا جدا بعد إسقاط المنطاد الصينى فى الأجواء الأمريكية» الأمر الذى نددت به الصين واعتبرته استفزازا سياسيا.

وجاء تصريح الرئيس بايدن خلال حفل للحزب الديمقراطى بولاية كاليفورنيا غربى الولايات المتحدة، وذلك بعد يوم من الزيارة التى أجراها وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن للصين، كان الهدف منها تهدئة التوتر بين واشنطن وبكين .

وأضاف الرئيس الأمريكى أن «السبب الذى جعل شى جين بينج منزعجا للغاية عندما أمرتُ بإسقاط المنطاد الذى احتوى على صندوقين مليئين بمعدات التجسس هو أنه لم يكن يعلم بأن المنطاد كان هناك»، فى إشارة للأجواء الأمريكية.

ووفق بايدن «فإنه مصدر إحراج كبير للديكتاتوريين ألا يعرفوا ماذا يحدث بالضبط، لم يكن من المفترض أن يتطور الأمر بهذا الشكل»، مضيفا أن المنطاد الصينى خرج عن مساره .

وفى ردها على تصريحات بايدن قالت الخارجية الصينية أمس إنها تعارض بشدة وصف الجانب الأمريكى للرئيس الصينى بالديكتاتور، وأضافت أن الصين ترى أن تلك التصريحات استفزاز سياسى.

وكان الجيش الأمريكى قد أسقط منطادا صينيا فى فبراير الماضى فوق الأجواء الأمريكية للاشتباه بأنه منطاد للتجسس، وهو ما نفته بكين. وقد أسهم حادث المنطاد وقضايا أخرى على رأسها ملف تايوان فى زيادة التوتر فى العلاقات الصينية الأمريكية فى الفترة الأخيرة.

وقد اتفق وزير الخارجية الأمريكى والرئيس الصينى الاثنين الماضى  خلال اجتماعهما فى بكين على إحداث استقرار فى العلاقات بين البلدين كى لا تنحدر إلى صراع.

وقد وصف الرئيس الأمريكى نفسه نتائج زيارة بلينكن للصين بالجيدة، وقال إن العلاقات بين بلاده وبكين تمضى فى مسارها الصحيح.

إقرأ أيضاً|الرئيس الروسي يهنئ نظيره الصيني بإعادة انتخابه لولاية ثالثة

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة