الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة
الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة


أستاذ تمويل يكشف أهمية برنامج الطروحات الحكومية وتأثيره على الاقتصاد

محمد البنهاوي

الأربعاء، 21 يونيو 2023 - 10:04 م

كشف الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، أهمية برنامج الطروحات المصرية وتأثيره على الاقتصاد المصري، موضحاً أن التخارج تلجأ إليه الحكومة عند رغبتها في التخارج من بعض حصص المال العام في بعض الشركات سواء تخارج كلي أو جزئي فيتم طرحه بشكل عام أو خاص لعدد معين من المستثمرين.

اقرأ أيضاً .. هشام إبراهيم: مصر أصبحت تمتلك أذرع استثمارية في أفريقيا

وأوضح في مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي أنور ببرنامج مصر جديدة والمذاع مساء اليوم الأربعاء، أن برنامج الطروحات يعبر عن نية أو رغبة الحكومة في طرح بعض الشركات، مشيراً إلى أن الهدف يتعدى بيع الأصول أو الشركات للحصول على قدر من النقد الأجنبي، وأنما رغبة الدولة تحسين النشاط الاقتصادي وزيادة معدل النمو الاقتصادي وتفتح مجال  لمزيد من المنافسة.

وأضاف أن الحكومة بمؤسسة التمويل الدولية ليس فقط للمساعدة في التقييم وإنما في فرز طلبات العروض، لرغبة الحكومة احتفاظ المستثمرين بالشركات التي تم طرحها، وزيادة دورها في النشاط الاقتصادي، واختيار المستثمرين الذين يمتلكون خبرات وقدرت تنموية، يستطيع بعد حصوله على الشركات ضخ تمويلات جديدة، وفتح شرايين جديدة  وبالتالي يزيد دور الشركة في الاستثمار .

وأكد أن وجود مؤسسة التمويل الدولية كمستشار للحكومة في برنامج الطروحات يعطي المزيد من الثقة للمستثمرين لأنها مؤسسة عالمية قيمت هذه الشركة والاصول مما ينعكس  بمزيد من الإقبال، قائلاً: إن هذا الإقبال سيتم فرزه وتصنيفه وترتيبه لعمل قائمة مختصرة يتم الاختيار من بينها .

ورد أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، على الاتهامات الموجهه للحكومة بالتباطؤ في التنفيذ قائلاً: إن طرح إي شركة أو نقل مكليتها يأخد الكثير من الوقت في التقييم، وأن المستثمرين يستهلكوا فترة زمنية لتقييم الأصول ليس مجرد تقييم نظري، وإنما يتم فحص فني لما تمتلكة الشركة من أصول وما عليها من التزامات، وفي ضوء ذلك تحدد القيمة .

وأشار إلى أبرز العقبات والتحديات التي تواجه برنامج الطروحات هو مدى تناسب سعر الصرف الحالي وتعبيره بشكل دقيق عن قيمة العملة، فقد يرفض بعض المستثمرين سعر الصرف المقيم  وانه لا يعكس الحقيقة، ويطالبوا تخفيض وهو ما قد تقبله الحكومة أو ترفضه، مؤكداً أن المستثمرين ومؤسسة الاستثمار العالمية تأخد وقتها الكافي في التقييم والدراسة  للاقتصاد المصري بشكل عام وعلى مستوى النشاط والسوق الي تعمله فيه الشركة وحجم الإنتاج وحجم التسويق وامكانيتها .

وأكد أن المواطن مستفيد بشكل اساسي من برنامج الطروحات الحكومية لانه كلما كان النشاط الاقتصادي اكثر قوة واستقرار كلما انعكس ايجابيا على المواطن، وكلما كان الوضع القتصادي هش ويواجه التحديات وصعوبات كل ما الموطن تعثر، لأن الاقتصاد الهش ينعكس مبدائياً على الموزانة العامة للدولة وبالتالي الدور الذي تقوم به الحكومة في خدمة المواطن ينخفض، وكل ما كان هناك أعباء وضغوط على الموازنة العامة كلما ضعفت قدرة الحكومة في تحسين منظومة التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية وتلبية احتياجات المواطنين من سلع اساسية ورئيسية.

ولفت إلى أن برنامج الطروحات آليه تهدف إلى زيادة قدر المنافسة وتعلية التنافس الحيادي، مما يعود بالنفع على المواطن ، لأنه كلما كان هناك منافسة قوية عاد ذلك على المواطن في الحصول على خدمة جيدة بسعر أقل .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة