إن جي أيوك الرئيس التنفيذي لغرفة الطاقة الأفريقية
إن جي أيوك الرئيس التنفيذي لغرفة الطاقة الأفريقية


رئيس غرفة الطاقة الأفريقية يؤكد أهمية التوسع في توليد الطاقة من الغاز الطبيعي

أ ش أ

الخميس، 22 يونيو 2023 - 03:47 م

أكد رئيس غرفة الطاقة الأفريقية "أن جي إيوك" أهمية التوسع في توليد الطاقة من الغاز الطبيعي في ضوء أن هناك 60 مليون شخص في إفريقيا لا يصل إليهم الغاز و 900 مليون نسمة لا يحصلون على الطاقة في القارة مما يتسبب في مشاكل وتحديات، مشددا علي الحاجة إلى توليد الطاقة لإقامة الصناعات بهدف خلق حياة أفضل للسكان الأفارقة. 

وقد جاء ذلك في كلمته التي ألقاها اليوم الخميس في المائدة المستديرة لشركة جاز بروم الروسية تحت عنوان "مزايا الغاز الطبيعي للسكان والاقتصاد" بمشاركة 150 شخصا يمثلون11 دولة إفريقية.

اقرأ أيضا | رئيس جنوب إفريقيا: نحتاج 5 مليارات دولار لدعم التحول إلى الطاقة النظيفة

وشدد على الحاجة إلى إيجاد حلول جديدة عن طريق التعاون والعمل على توصيل الطاقة لأكبر عدد من السكان بهدف خلق مستقبل للشباب الذين يسعون إلى الهجرة غير الشرعية من إفريقيا إلى أوروبا، مشيرا إلى أهمية سد الفجوة بين الدول الغنية والفقيرة في القارة الإفريقية فيما يخص توفير الطاقة.

وأوضح أننا نولي اهتماما كبيرا بتطوير الغاز الطبيعي ليخرج الناس من الظلام إلى النور وخلق فرص عمل جديدة وتوفير الطاقة للمستشفيات والمدارس والجامعات، لافتا إلى دول كثيرة مثل مصر و كينيا وناميبيا ونيجيريا تستخرج ونتنج الغاز حيث يبلغ إنتاج نيجيريا من الغاز 200 تريليون متر مكعب، مضيفا أن القارة الإفريقية تمتلك 13 في المائة احتياطات الغاز الطبيعي.

وأفاد بأنه هناك أفاقا كبيرة للتعاون مع روسيا في مجال الغاز الطبيعي في ضوء امتلاكها أكبر احتياطات للغاز في العالم بجانب موارد أخرى مثل الفحم، موضحا أن الدول الإفريقية ممكن أن تستفيد من الخبرة الروسية في استخراج الغاز في ضوء ضعف قدراتها علي استخراجها بطريقة صحيحة.

من جانبه قال سفير روسيا لدي جنوب إفريقيا ومملكة ليسوتو إليا روجاشاف، إن إفريقيا تعد شريكا مهما لموسكوالتي تولي اهتماما كبيرا بتعزيز التعاون معها ومهم التوسع في أشكال التعاون خاصة في مجالي التجارة وتنفيذ المشروعات المشتركة، مؤكدا استعداد روسيا تقديم الحلول للشركاء الأفارقة والتكنولوجيات في قطاع الغاز.

وأوضح أن روسيا تحتل المرتبة السابعة في العالم من حيث إنتاج الفحم الذي تمتلك كميات كبيرة منه القارة الإفريقية، لافتا إلى مدينة سان بطرسبرج الروسية سوف تستضيف القمة الروسية – الإفريقية الثانية الشهر المقبل التي تعد فرصة لتعزيز التعاون على مستوى رؤساء الدول والشركات الروسية والإفريقية وهناك إمكانية لمناقشة خطط بناء شبكات توليد الطاقة من الغاز.

وبدوره قال رئيس الوفد الروسي لجنوب إفريقيا المسئول عن العمليات الدولية لشركة جاز بروم، إن هناك ارتفاعا كبيرا في توليد الطاقة في ضوء ارتفاع عدد السكان في السنوات المقبلة وشركة جاز بروم تقوم باستخراج الغاز الطبيعي وإنتاج مكثفات الغاز ومعالجته، مشيرا إلى إنتاج الشركة من الغاز الطبيعي بلغ 9ر412 مليار متر مكعب عام 2022 وهذا الإنتاج يعد أكبر من استهلاك القارة الإفريقية جميعها.

وتابع أن الشركة تمتلك 20 تريليون متر مكعب من الاحتياطات الغاز وواحد مليار طن من مكثفات الغاز وهي بهذا قادرة على تزويد الكرة الأرضية بالغاز الطبيعي لمدة خمس سنوات.

وأوضح أن شركة جاز بروم تمتلك 3 الآف براءة اختراع ونماذج صناعية وهي من أكبر الدول التي لديها تكنولوجيات رفيعة المستوى فيما يخص الغاز الطبيعي، مضيفا أن روسيا بها أكبر نظام في العالم لنقل الغاز الطبيعي يبلغ 180 ألف كيلومتر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة