أورسولا فون دير لاين
أورسولا فون دير لاين


المفوضية الأوروبية: هناك حاجة إلى رأس مال القطاع الخاص في التمويل المناخي للأسواق الناشئة

أ ش أ

الخميس، 22 يونيو 2023 - 08:22 م

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين اليوم الخميس الحاجة إلى رأس مال القطاع الخاص للاستثمار في التمويل المناخي للأسواق الناشئة والاقتصادات النامية. 

وقالت أورسولا، خلال مشاركتها في فاعليات المائدة المستديرة "طريقة جديدة.. شراكات النمو الأخضر"، ضمن فعاليات القمة الدولية "من أجل ميثاق مالي عالمي جديد"، المنعقدة في العاصمة الفرنسية باريس، إن هناك حاجة لرأس مال القطاع الخاص للاستثمار في التمويل المناخي، وهو في اعتقادها أحد الموضوعات الرئيسية لهذه القمة. 

اقرأ أيضًا| رئيس الوزراء الأرميني : اجتماع وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان سيتم الأسبوع المقبل

وقالت "هناك اهتماما بآلية جذب الاستثمار الخاص في التمويل المناخي للأسواق الناشئة والاقتصادات النامية .. هذا هو الموضوع الأساسي الذي يتعين علينا التطرق إليه اليوم". 

كما أكدت على أهمية السندات الخضراء لمساعدة أي بلد للتنمية ودفع التحول الأخضر والاستثمار في احتياجات البنية التحتية ولكنها أضافت "إذا نظرنا إلى الأسواق النامية سنرى أن هناك بعض العقبات، خاصة قلة وافتقار الخبرة وعلى جانب المستثمرين نرى أن صناديق المعاشات لا تعلم الكثير عن الأسواق المهتمة وأن هناك القليل تم فعله لنشر الوعي في هذا المجال"، مشيرة إلى أنه لا أحد ينشئ السندات الخضراء ويصدرها بهذا الشكل سوى الاتحاد الأوروبي. "يعرفون بدقة كيفية إصدارها وكيفية الدعم الفني والمساعدة وبناء هذه الأسواق الناشئة"، مشددة على أهمية دفع المستثمرين ومنحهم الدفعة اللازمة للدخول في هذه الأسواق. 

جاءت كلمة رئيسة المفوضية الأوروبية خلال مشاركتها في المائدة المستديرة خلال فعاليات قمة "من أجل ميثاق مالي عالمي جديد" والتي تهدف القمة التي دعا إليها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال قمة المناخ كوب 27 التي عقدت العام الماضي في شرم الشيخ، إلى إرساء قواعد نظام مالي جديد يكون اكثر عدلا وأكثر تضامنا، لمواجهة التحديات العالمية المشتركة، ومن بينها الحد من الفقر ومواجهة التغيرات المناخية وحماية التنوع البيئي. كما تهدف القمة إلى تعزيز صمود الدول الأكثر هشاشة في مواجهة الصدمات الاقتصادية وتداعيات التغيرات المناخية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة