الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الهندي ناريندار مودي
الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الهندي ناريندار مودي


بايدن ومودي.. شراكة قوية وعلاقات استراتيجية تجمع البلدان

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 22 يونيو 2023 - 11:04 م

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، إن العلاقات بين الولايات المتحدة والهند أقوى وأعمق وأكثر ديناميكية من أي وقت مضى، فيما أشار رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، إلى أن "الشراكة الاستراتيجية مع واشنطن مهمة للاستقرار العالمي".

وأضاف بايدن في مؤتمر صحافي مشترك مع مودي، أن بلاده تعمل على تشكيل رابطة قوية مع الهند بما يخدم مصالح الجانبين، لافتاً إلى أن "هناك تعاوناً في كثير من المجالات مع الهند، أبرزها مجال التكنولوجيا".

ولفت بايدن إلى أن زيارة مودي تثبت التعاون الوثيق بين البلدين، مشيراً إلى أن العلاقة الاقتصادية بين البلدين في ازدهار.

وذكر الرئيس الأميركي أن بلاده تعمل أيضاً مع الهند من أجل إنهاء الأزمة في أوكرانيا، إلى جانب مواجهة التغير المناخي، مؤكداً أن العلاقات بين البلدين "محورية".

ونبه الرئيس الأميركي إلى أن حدوث تقدم هائل في مجالات مكافحة التغير المناخي والطاقة المتجددة، وشدد على أن التغير المناخي يشكل تهديداً وجودياً للبشرية، مشيراً إلى أننا على الطريق للوصول إلى التزاماتنا في باريس"، في إشارة إلى اتفاقية باريس المناخية.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الهندي خلال لقائه بايدن، إن بلاده لديها شراكة قوية مع الولايات المتحدة، مؤكداً أن "نيودلهي دائماً ستكون من أصدقاء واشنطن".

وأضاف مودي أن "شراكة الهند الاستراتيجية مع الولايات المتحدة مهمة للاستقرار العالمي"، لافتاً إلى أن البلدين يعملان على "تعزيز التعاون في مجالات الفضاء والذكاء الاصطناعي، ومكافحة الإرهاب والتطرف".

وأشار رئيس الوزراء الهندي إلى أن "العلاقات الدفاعية الوثيقة بين واشنطن ونيودلهي تظهر الثقة المتبادلة من الطرفين"، مؤكداً "فتح صفحة جديدة في شراكة شاملة مع الولايات المتحدة".

وأورد مودي أن "البلدين قررا حل كل المشكلات التجارية العالقة". كما ذكر أن "قرار انضمام الهند إلى برنامج أرتمس (التابع لوكالة ناسا) سيثبت أنه أمر جيد".

وفي شأن أوكرانيا، تعهد مودي العمل باتّجاه "السلام" في أوكرانيا، مشيراً إلى أنه "منذ بداية الأحداث في أوكرانيا، شددت الهند على حل النزاعات والحوار والدبلوماسية.. نحن على استعداد كامل للمساهمة في أي طريقة ممكنة لإعادة السلام".

وشدد مودي على أنه لا وجود للديمقراطية من دون حقوق الإنسان، مشيراً إلى أن الديمقراطية تسري في دم الهند، لافتاً إلى أن بلاده "خالية من التمييز"، والحكومة الهندية تعمل وفقاً للدستور.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة