الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول
الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول


كوريا الجنوبية وفيتنام تتفقان على تعزيز التعاون ضد التهديدات النووية لبيونج يانج

أ ش أ

الجمعة، 23 يونيو 2023 - 03:26 م

اتفق الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول ونظيره الفيتنامي فو فان ثيونج، اليوم الجمعة، على تعزيز التعاون ضد التهديدات النووية الكورية الشمالية مع توسيع العلاقات الاقتصادية لزيادة التجارة الثنائية.

ووافق يون، خلال قمة مع نظيره الفيتنامي في هانوي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكورية "يونهاب"، على تقديم قروض ميسرة بقيمة 4 مليارات دولار لفيتنام حتى عام 2030 كجزء من المساعدة الإنمائية الرسمية.

وقال يون خلال مؤتمر صحفي مشترك مع ثيونج "برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية هي التهديد الأمني الأكثر إلحاحا في المنطقة، وستعزز كوريا الجنوبية وفيتنام التنسيق على مستوى الآسيان وعلى المستوى الثنائي للحصول على استجابة موحدة من المجتمع الدولي".

وأشار إلى أن البلدين سيعقدان محادثات سنوية لوزيري خارجيتهما وسيوسعان التعاون في صناعة الدفاع على أساس الثقة السياسية المعززة بين البلدين.

◄ اقرأ أيضًا | كوريا الجنوبية تصعد موقفها ضد التسلل المحتمل لطائرات الشمال المسيرة

كما وقع خفر السواحل الكوري الجنوبي ووزارة الأمن العام الفيتنامية مذكرة تفاهم تساعد بموجبها كوريا الجنوبية في تعزيز قدرات الأمن البحري لفيتنام.

وفي إطار هدف زيادة قيمة التجارة الثنائية إلى 150 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030، اتفق الجانبان على إنشاء نظام تبادل بيانات المنشأ الإلكتروني الذي سيسمح للشركات بتقديم إثبات عبر الإنترنت لمنشأ سلع التصدير والاستيراد للتأهل للرسوم التفضيلية بموجب اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

وأشار الجانبان إلى الإمكانيات الكبيرة للتعاون في تطوير العناصر الأرضية النادرة الوفيرة في فيتنام، واتفقا على إنشاء مركز يتعامل حصريا مع سلاسل التوريد المعدنية الهامة، والبحث بشكل أكبر عن مجالات التعاون في تطوير الغاز الطبيعي المسال، وإنتاج الطاقة الهيدروجينية، والمدن الذكية والاستجابة لتغير المناخ.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة