الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ


معلومات المناخ يحذر: الحرارة العالية تؤدى لارتباك الحالة الفسيولوجية للنبات

محرم الجهيني

الجمعة، 23 يونيو 2023 - 05:15 م

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة إننا في اليوم الثالث من الصيف الرسمي "الفلكي" ومتوقع حدوث بعض الموجات الحارة أو شديدة الحرارة خلال هذا الصيف.

وتابع حيث تتسبب الحرارة العالية فى حدوث حالة منهكة ومستنزفة ومرتبكة فسيولوجياً لمعظم الحاصلات المنزرعة (خضر وطبية ومحاصيل حقلية وأشجار فاكهة صيفية)، لأن الصدمات الحرارية تؤدي الى ارتباك للحالة الفسيولوجية للنبات بسبب اختلاف مفاجئ في الشحنات الخاصة بعمليات الامتصاص.

وأشار رئيس مركز معلومات تغير المناخ إلى أن من مظاهرها ارتباك لعمليات امتصاص العناصر والبناء الضوئي بسبب زيادة البخر وحدوث نتح فجائي وارتباك أكبر في إفراز وحركة الهرمونات النباتية وبالتالى يزيد بالتبعية إفراز هرمون "الايثلين" .

ولفت الى أن الإيثلين عبارة عن غاز يتكون نتيجة للتفاعلات البيولوجية فى النبات وينطلق فى الأنسجة النباتية وإذا تعرضت الأنسجة النباتية لهذا الهرمون فإنه يحدث تفاعلات معينة تؤدى إلى تغيرات في النمو واستجابات فسيولوجية معينة فى النبات ويختلف هرمون الايثلين عن باقي الهرمونات.

وأضاف الدكتور محمد فهيم أن أهم التأثيرات الفسيولوجية لزيادة إفراز الإثيلين حدوث زيادة في تمدد خلايا النصف العلوى من الورقة مما يؤدى لظهور ظاهرة التدلي في الورقة (التهدل).

كما يؤدى إلى سرعة في إنضاج الثمار ويسرع من معدل التنفس بها (نضج مبكر) وبالتالى يؤثر على نمو البراعم وبالتالي فهو يلعب دور في السيادة القمية لتثبيطة للبراعم الجانبية (السرولة) .

وأوضح رئيس مركز معلومات تغير المناخ أنه أثناء فترات التقلبات المناخية وزيادة درجات الحرارة تقوم كثير من النباتات بوظائفها الحيوية في الساعات الصباحية من النهار ويستغل ذلك في إجراء كل العمليات الزراعية الضرورية في هذا التوقيت من رش وتسميد وري وخلافه.

وقال الدكتور محمد فهيم إن هناك عدد من أهم التوصيات العاجلة خلال وبعد انتهاء الموجة الحارة وشديدة الحرارة:

1- العناية الفائقة بتعويض النباتات بالمياه ولابد اولا من ضمان وجود رطوبة ارضية كافية النبات مما يعني اجراء رية سريعة (على الحامي) مع قصر الفترة بين الريات وعلى ان يكون الري "فقط" في الصباح الباكر والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة ( ويستثنى من ري الظهيرة ان يكون مصدر الطاقة هي الالواح الشمسية) .

2 - يبدأ تحفيز النبات لتجديد النمو وبسرعة تعويضاً عن فترة التوقف بالتالي ومحفزات النمو (وليس منظمات) هامة جداً لاستعاضة واستعادة النمو وطبعاً كل ذلك فى وجود رطوبة أرضية مناسبة للمحلول الأراض المحتوى على العناصر الغذائية اللازمة للنمو .

3-ان يكون الري بعد الفجر لان الري اخر النهار او المغرب يكون فى ظل حرارة التربة المرتفعة جدا وبالتالى حدوث استنزاف نبات لقدرت النبات على الامتصاص وتكون ضعيفة مما يؤدى الى صدمة حرارية مائية .

4 - الرش بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة والعناصر الصغرى وخاصة الحديد والمنجنيز والزنك و يلي ذلك بحوالي 5 ايام اجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية او الصابون البوتاسي والابتعاد تماما هذه الفترة عن الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية لانها تعمل علي استنزاف اكبر لطاقة النبات.

5-الاعتبار الوحيد المهم هو الحرص " الشديد" من استخدام الاحماض الامينية ومحفزات النمو هو مناسبة ذلك لانتشار بعض الامراض الفطرية (اجبارية التطفل) وبالتالي يجب التأكد تماما من عدم مناسبة عمر النبات للإصابة او عدم وجود مصدر للعدوى الاولية للمرض المتوقع ظهوره على المحصول في منطقة الزراعة او باقي الظروف المناخية المناسبة .

6- تكثيف الرش "سليكات البوتاسيوم" بمعدل 6 سم /لتر للخضر (الطماطم و الفلفل و الباذنجان و البامية و الخيار و الكنتالوب ) و8 سم / لتر للفاكهة الصيفية (المانجو والزيتون والرمان والموالح والخوخ المتأخر والعنب وعين الجمل ) .

 

اقرأ أيضاً | خبير مناخ: توصيات لمزارعي المحاصيل الصيفية لتجنب مخاطر الحرارة العالية

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة