ماكرون  ..  تكريمًا للرئيس السيسى
ماكرون .. تكريمًا للرئيس السيسى


الزيارة الرئاسية التاسعة.. لقاءات السيسى بفرنسا لتعزيز الشراكة الاستراتيجية

دلالات إقامة ماكرون مأدبة غداء للرئيس السيسى بقصر الإليزيه

أحمد حمدي

الجمعة، 23 يونيو 2023 - 07:34 م

تقوم العلاقات المصرية الفرنسية على روابط تاريخية مميزة تستند إلى الصداقة والثقة المتبادلة، ونمت هذه الروابط بشدة خلال فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسى حيث حرصت القيادة السياسية فى البلدين على مختلف المستويات على التشاور المستمر وبحث كل القضايا ذات الاهتمام المشترك والحوار السياسى الوثيق بشأن القضايا الإقليمية كعملية السلام فى الشرق الأوسط، ليبيا، سوريا أو حتى إفريقيا.

كما تعد مصر كذلك شريكا أساسيًا فى مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية ولعل الزيارات الثنائية رفيعة المستوى وذلك بوتيرة زيارة فى السنة تقريبا على مستوى رئاسة الدولة لأبرز دليل على عمق وقوة العلاقات السياسية بين الدولتين.

ودائما ما تحرص القيادة الفرنسية على تأكيد التقدير والاحترام للدور المصرى والقيادة السياسية فخلال استقبال الرئيس السيسى، بقصر الإليزيه، كان فى استقباله الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، الذى حرص على إقامة مأدبة غداء للرئيس السيسى.

وأقام «ماكرون» مأدبة غداء للرئيس السيسى منفرداً، حيث كان الرئيس السيسى هو الزعيم الوحيد من بين الزعماء المتواجدين فى فرنسا، الذى يقيم له «ماكرون» مأدبة غداء عمل، تكريمًا للرئيس السيسى واحتفاء بالزيارة. وذلك قبل مأدبة عشاء التى اقامها ماكرون لجميع القادة المشاركين بالقمة الدولية، وسيحضرها الرئيس السيسى أيضًا.

ونرصد فى التقرير التالى:

9 زيــارات للرئيـس السيسى  إلى فرنسا

1 - نوفمبر 2014

قام الرئيس عبدالفتاح السيسى بزيارة رسمية إلى فرنسا حيث التقى برئيس الجمهورية الفرنسية ووزيرى الخارجية والدفاع وكذلك مع رئيسى الجمعية الوطنية والشيوخ.

2 - أكتوبر 2017

قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لفرنسا فى شهر أكتوبر عام 2017 وكان برفقته وفدٌ مرموق، استقبله رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون وتناول الجانبان المسائل ذات الاهتمام المشترك.
 

3 - أغسطس 2019

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى فرنسا فى شهر أغسطس عام 2019، للمشاركة
 فى اجتماعات شراكة

 مجموعة الدول السبع الكبرى مع دول إفريقيا.

4 - ديسمبر 2020

قام الرئيس عبد الفتاح السيسى فى ديسمبر 2020 بزيارة لفرنسا، حيث كان ينتظره الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، لمناقشة العديد من المواضيع والجوانب المتعلقة بعلاقات البلدين الثنائية.
 

5 - مايو 2021

أجرى الرئيس السيسى زيارة إلى فرنسا  فى شهر مايو 2021، للمشاركة فى مؤتمر باريس الذى يهدف لدعم المرحلة الانتقالية فى السودان، بالإضافة إلى قمة تمويل الاقتصاديات الإفريقية.
 

6 - نوفمبر 2021

زار الرئيس السيسى فرنسا، وحضر مؤتمر  باريس الدولى حول ليبيا، وذلك بناءً  على دعوة الرئيس  الفرنسى ماكرون.
 

7 - أبريل 2022

زار الرئيس عبد الفتاح السيسى فرنسا، فى أبريل 2022 للمشاركة فى قمة «محيط واحد» بدعوة من الرئيس الفرنسى ماكرون،
 وكان الرئيس الفرنسى
 فى استقباله 
فى مدينة 
بريست.
 

8 - يوليو 2022

 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لفرنسا، 
فى يوليو 2022، وتم استقباله
 من قِبل الرئيس
 الفرنسى إيمانويل
 ماكرون.
 

9 - يونيو 2023 

تناولت الزيارة التاسعة وصول الرئيس عبد الفتاح السيسى الأربعاء الماضى إلى باريس، لحضور القمة الدولية «ميثاق التمويل العالمى الجديد»، التى تمثل الزيارة التاسعة للرئيس

 لفرنسا.
 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة