صورة موضوعية
صورة موضوعية


خلال الملتقى الصحفي المصري العماني..

خبراء مصريون وعمانيون يضعون روشتة تطوير علاقات استراتيجية مستقبلية بين البلدين 

عمر عبدالعلي

السبت، 24 يونيو 2023 - 12:59 ص

حالة من التآخى والتلاقى سيطرت على المشاركين فى الملتقى الصحفى المصرى العمانى الذى نظمته جميع الصحفيين العمانيين بالتعاون مع سفارة سلطنة عمان بالقاهرة بالمتحف القومى للحضارة المصرية وضم العديد من النخب المصرية العمانية فى مجالات الإعلام والصحافة ورجال الفكر والاقتصاد، تم خلال الملتقى تدشين مرحلة جديدة من العلاقات الأخوية البناءة استمرارا للزيارة الأخيرة للسلطان هيثم بن طارق سلطان عمان لمصر ولقائه بالرئيس عبدالفتاح السيسى .

وشكلت جلسات الملتقى على مدار يومين طرح العديد من الأفكار والرؤى نحو مستقبل افضل للعلاقات بين البلدين على كافة الأصعدة وهذا ما أكده السفير عبدالله الرحبى سفير عمان بالقاهرة بقوله أن الملتقى ساهم فى إبراز مختلف الجوانب الحيوية فى العلاقات التاريخية بين البلدين مشيرة أن الزيارة التاريخية للسلطان هيثم بن طارق للقاهرة تميزت بشعور متنامى لدى قيادتى البلدين على ضرورة تطوير تلك العلاقات وتفعيلها لتشكل قاطرة مهمة للدفع بها إلى الأمام بما يليق بتاريخها وعمقها ليس فقط على المستويات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية ، بل على مستوى محور الإعلام والثقافة والذى يعد مصدراً مهماً للقوة الناعمة لدى الجانبين.

من جانبه عبر  د. عبد المنعم منصور الحسني وزير الإعلام العمانى السابق حبه الشديد لمصر عندما قال فى بدايه حديثه أننى عندما اتجه للقاهرة كأننى ذاهب من البيت إلى البيت ، مشيراً أن مصر أفاضت على العالم العربي بعلمائها وأدبائها وصحفييها ومفكريها ومعلميها فساهموا في نهضة العالم العربي من أقصاه الى أقصاه، ومن ينكر ذلك فهو جاهل بالتاريخ أو ناكر للجميل ، مؤكداً أن الزيارات المتبادلة للسلطان هيثم بن طارق وأخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي الا تأكيد لهذه العلاقة التاريخية الحضارية التى تربط بين البلدين.

وأكد د.محمد صابر عرب وزير الثقافة الأسبق على عمق العلاقات التاريخية بين سلطنة عُمان و مصر، وهذا العامل يشكل عنصر قوة يمكن استثماره في مد الميد من جسور التعاون في الشأن الثقافي بين الجانبين المصري العماني في الفن والأدب والمسرح لاسيما بين الشباب بما يعزز الاستفادة من التجارب الخبرات بينهما .

من جانبه أثنى د. محمد الحجري الباحث في الأدب واللغة والتاريخ بسلطنة عمان على الدور المصرى فى النهضة العمانية مشيراً أن التعليم كان له الدور البارز من خلال الجهود التي قدمها المعلمون المصريون في تأسيس النهضة العمانية الحديثة في بدايتها فكانوا السبب في حجم العرفان الذي تحمله النفوس للشعب المصري ، واستطاع شعراء البلدين تجسيد تلك العلاقة عبر صور شعرية عميقة في مضمونها ، ولذا لابد من التوقف عند الدور العميق للثقافة في تعزيز العلاقات بين البلدين العماني والمصري.

وأشار د. ناصر العتيقي عضو مجلس إدارة الجمعية العمانية للكتاب ، أن الإعلام ساهم عبر الأدوار الإعلامية للصحافة العمانية والمصرية في توثيق الكثير من المشاهد التاريخية التي تبادلها البلدين ، كما ساهمت الكتابات والمؤلفات الثقافية بين البلدين في توثيق الكثير من العلاقة والتاريخ الممتد بين عمان ومصر. 

من جانب حظى المحور الاقتصادي خلال جلسات الملتقى باهتمام كبير لدفع العلاقات الاقتصادية بين مصر وعمان إلى آفاق أرحب، حيث أكد د. خالد الغمرى رئيس الجمعية الاقتصادية العمانية على ضرورة تنويع فرص الاستثمار واستغلال الميزات التنافسية لكل دولة خاصة في قطاع السياحة والخدمات واللوجستيات والمعادن ، والعمل على تعزيز برامج التعاون المشترك عبر الدفع بإقامة مشاريع استثمارية مشتركة ، ودعم القطاع الخاص في البلدين من خلال تسهيل الاجراءات ، مضيفاً إلى ضرورة قيام مجلس رجال الأعمال العماني - المصري، ايجاد البدائل والخيارات التي من شأنها رفع معدلات فرص الاستثمار وزيادة حجم التبادل التجاري مع الاهتمام بتبادل المعلومات الخاصة بالاقتصاد والاستثمار بين البلدين ،ووضع رؤية مشتركة حول الرؤى والتوجهات القابلة للتنفيذ والتي يمكن الاستغلال عليها خلال السنوات الخمس القادمة ، مع ضرورة  بناء احتياطات مالية ونقل المعرفة والتكنولوجيا الحديثة إلى سلطنة عمان لخدمة للقطاعات الاستراتيجية فضلا عن بناء علاقات استراتيجية مع الدول التي تستثمر بها سلطنة عمان.

وخلال جلسة التأثير الاعلامي والثقافي على تعزيز العلاقات العمانية المصرية طالب د. محمد بن مبارك العريمى رئيس جمعية الصحفيين العمانية بضرروة توطيد العلاقات بين البلدين فى مجال الاعلام والثقافة حيث حظيت مصر بدور كبير في الإشراف على النتاج الثقافي العماني فى فترة ثمانيينات القرن الماضى ومن بينها الموساعات العمانية الأدبية واللغوية التي وجهت إليها القيادة في سلطنة عُمان في تلك الفترة ، مشيراً أن تجربة الصحافة المصرية وتأثيرها في الاعلام العماني ساهمت في صناعة المشهد الصحفي في سلطنة عُمان. 

يذكر أن جمعية الصحفيين العمانية برئاسة د. محمد العريمى قامت على هامش الملتقى الصحفى المصرى العمانى بتكريم رواد العمل الصحفى المصريين مما قامت على أيديهم الصحافة العمانية فى بداية السبعينيات من القرن الماضى حيث تم تكريم عدد من كتاب ورواد الصحافة فى دار أخبار اليوم بينهم الأساتذة محمد الهوارى ، محمد درويش ، مؤمن خليفة ، ممتاز القط ، الراحل عبدالقادر محمد على ، محى عبدالغفار، فتحى سند ، الراحل رضا محمود وغيرهم من كبار الكتاب ورواد مهنة الصحافة .

اقرأ أيضا | البلشي يوقع بروتوكول تعاون مع جمعية الصحفيين العمانية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة