صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تعرف على تأثير وفاة «أب - أم» الطفل على مناعته

معتصم الشاهد

السبت، 24 يونيو 2023 - 06:48 م

أثبتت دراسة أن وفاة والد الطفل دون سن 16 عاما، أو انفصله عنه لمدة تزيد عن ستة أشهر، فإن جهاز المناعة لدى الطفل سيتأثر سلبياً مع تقدمه في السن.

وأكد الباحثون أنه لتحديد التأثير على الصحة المناعية، أجري فحص الفيروس المضخم للخلايا (CMV)، وهو فيروس من عائلة الهربس (الحلأ)، ويصيب نحو 80% ممن يعيشون في أوروبا وأمريكا الشمالية و100% ممن يعيشون في آسيا أو إفريقيا، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة. وهو أيضا فيروس يروي قصة حول كيفية عمل الجهاز المناعي للشخص.

وقال باحثون أن الأمر المثير للاهتمام حول هذا الفيروس هو كيفية تعامل جسمك معه ، لا يتخلص جسمك من هذا الفيروس، ولكن يتم إعادة تنشيطه على مدار الحياة عندما يتعرض الجسم للإجهاد، أو لظروف أخرى ترهق الجسم، مثل سوء التغذية ، وحتى الصدمة، يحتمل أن تعيد تنشيطه، وهكذا، في كل مرة يتم تنشيطه ، فإن الفيروس يجبر جهاز المناعة لديك على إنفاق كل الموارد لمحاولة الوصول به إلى حالة كامنة.

وأضافت الدراسة أن الحزن مكلف لجهاز المناعة، فعندما ترى شخصا لديه مستويات عالية من الأجسام المضادة للفيروس المضخم للخلايا، فهذا يخبرنا أن جهاز المناعة لديك لا يتعامل مع هذا الفيروس جيدا.

 واستخدم الباحثون بيانات نحو 6 آلاف شخص ، وهي عبارة عن مسح بيانات البالغين والذي بدأ في عام 1992 ويشمل أكثر من 20 ألف شخص فوق سن الخمسين في الولايات المتحدة، وتتم إضافة مجموعات إلى المسح كل عامين، كما تحدث موجات مسح متابعة كل عامين.

وفي عام 2016، أطلقت HRS دراسة بيولوجية فرعية جديدة ، لدراسة الدم الوريدي ، ومن خلال دراسة الدم الوريدي ، تمكن فريق البحث من قياس أربعة مؤشرات للوظيفة المناعية في أواخر العمر، بعد سن 65 عاما. وتشمل هذه المؤشرات البروتين المتفاعل-C و إنترلوكين 6، وعامل تنخر الورم القابل للذوبان، والغلوبولين المناعي ج (IgG) للفيروس المضخم للخلايا ، ووجدوا ارتباطات متسقة بين المشاركين الذين عانوا من فقدان الوالدين أو مقدم الرعاية والانفصال ، وضعف وظائف المناعة عبر جميع المجموعات العرقية ، لكن مجموعات الأقليات كان أداؤها أسوأ من الاشخاص البيض ، وعلى وجه التحديد ، وجد الباحثون أن الأشخاص السود غير اللاتينيين الذين عانوا من فقدان أحد الوالدين أو مقدم الرعاية قبل سن 16 لديهم زيادة بنسبة 26% في الأجسام المضادة للغلوبولين المناعي ج (IgG) للفيروس المضخم للخلايا في أواخر العمر.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة