الدكتور شريف صدقي
الدكتور شريف صدقي


وكالة الفضاء المصرية: مركز تجميع الأقمار الصناعية أولى خطوات توطين صناعتها في مصر

أ ش أ

الأحد، 25 يونيو 2023 - 02:42 م

قال الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية الدكتور شريف صدقي، إن مركز تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية بالوكالة يعتبر أولى خطوات توطين صناعة الأقمار الصناعية في مصر، ويمنح مصر دورا ريادياً في نقل هذه التكنولوجيا للقارة الإفريقية.


وقال الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية - في تصريح اليوم الأحد على هامش مراسم إنهاء أعمال تجميع واختبار القمر الصناعي (مصر سات 2) - إنه في أبريل الماضي وصلت للمركز ثلاثة نماذج للقمر الصناعي (مصر سات 2)، وكان هذا الإعلان بمثابة إطلاق شرارة البدء في الاختبارات الوظيفية والبيئية للنموذج الطائر والنموذج الكهربي والنموذج الميكانيكي للقمر الصناعي والذي تم تصنيعه في الصين في إطار الشراكة الإستراتيجية بين البلدين.

اقرأ ايضاً| سفير الصين بالقاهرة: بكين حريصة على تطوير التعاون فى مجال الفضاء مع مصر


وأضاف أن الاختبارات التي تمت خلال الثلاثة أشهر الماضية كانت بمثابة بداية تدشين أكبر مركز تجميع وتكامل واختبار للأقمار الصناعية في إفريقيا والشرق الأوسط والذي تم تجهيزه بالكامل من خلال منحة من الصين.


وتابع الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية أن جهود فريق المهندسين المصريين، تضافرت مع المهندسين والخبراء الصينيين لإجراء جميع مراحل اختبار النماذج الثلاثة للقمر الصناعي (مصر سات 2).


وأردف: "نحن اليوم نحتفل بإتمام جميع الاختبارات البيئية والوظيفية للنماذج الثلاثة للقمر الصناعي مصر سات 2 بنجاح، وتسلم الجانب المصري، ممثلا في وكالة الفضاء المصرية، النموذج الكهربي والنموذج الميكانيكي، بينما يتم تجهيز النموذج الطائر للقمر الصناعي لشحنه للصين، تمهيدا لإطلاقه في شهر أكتوبر القادم".


وأوضح الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية أن القمر الصناعي (مصر سات 2) يسهم في دعم متطلبات التنمية المستدامة للدولة المصرية عن طريق توفير صور فضائية تصل دقتها إلى مترين والتي يمكن استخدامها في تعظيم الاستفادة من موارد الدولة المصرية ومنها على سبيل المثال لا الحصر تحديد أنواع المحاصيل الزراعية وتوزعيها في القطر المصري طبقا لطبيعة التربة والأجواء، التخطيط العمراني متابعة تغييرات الشواطئ وخاصة في السواحل الشمالية للبلاد ومنطقة الدلتا، تتبع مصادر المياه ومسارات الأنهار التعدي على الأراضي المملوكة للدولة وغيرها من التطبيقات الحيوية التي تدعم اتحاد القرار الاستراتيجي.


ووجه الشكر للدكتورة رانيا المشاط، وزيرة االتعاون الدولي، والسفير ليو لي كيانج، سفير الصين بالقاهرة، لدعمهما غير المسبوق في بناء هذا الصرح التكنولوجي الذي نتطلع أن يتم من خلاله تعميق الشراكة الاستراتيجية مع جمهورية الصين الشعبية في مجال الفضاء، وبالتحديد في مجال نقل وتوطين تكنولوجيا تصميم وتصنيع وتجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية.


وكانت وكالة الفضاء المصرية قد نظمت احتفالية اليوم بمناسبة إنهاء أعمال تجميع واختبار القمر الصناعي (مصر سات 2) وذلك بمقر الوكالة بحضور الدكتورة رانيا المشاط، والدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، والسفير الصيني لياو لي تشيانج، إلى جانب لفيف من ممثلي دولة الصين والحكومة المصرية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة