الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين
الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين


نقيب الزراعيين: مشروع الدلتا الجديدة «سد عالي جديد»

محمد البنهاوي

الأحد، 25 يونيو 2023 - 09:10 م

أكد الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، أنّ كل الأشقاء في الدول العربية يشيدون بتجربة مصر في توفير الأمن الغذائي والمشروعات الزراعية العملاقة، لافتا إلى أن ما أحدثه الرئيس السيسي في الدلتا الجديدة سد عالي جديد.

وأضاف سيد خليفة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر نقلت تجربتها في زراعة التمور إلى بعض الدول العربية، وتقوم بإنشاء مشروعات زراعية عملاقة في الصحراء: «ما فيش دولة أزورها إلا وأجد إشادة بمصر ومشروعاتها الزراعية».

اقرأ أيضاً .. «زراعة الشيوخ»: القمر الصناعي «مصرسات2» يساعد في تحقيق الأمن الغذائي‎

وتابع نقيب الزراعيين، أن العراق يستفيد من التجربة المصرية في المشروعات الزراعية خاصة التمور، لافتا إلى أن مصر لديها محدودية في المياه ووزارة الري تعمل على رفع كفاءة وحدات استخدام المياه.

وأردف سيد خليفة، أنه لولا الإرادة السياسية للرئيس السيسي لما استطعنا زراعة 2.2 مليون فدان في الدلتا الجديدة، لافتا إلى أن الرئيس يسعى إلى توفير الأمن الغذائي للشعب المصري منذ 2015 من خلال العمل على أكثر من محور كان من ضمنها إنتاج التقاوي المحسنة ذات المحصول الأكبر.

وبيّن نقيب الزراعيين، أنّ المشروعات الزراعية التي تنفذها الدولة لها بعد اجتماعي فعال وتوفر العديد من فرص العمل للشباب، لافتا إلى أنّ الدولة تهدف إلى توزيع السكان على 22% من مساحة مصر بدلا من 17%.

واختتم سيد خليفة، بالإشارة إلى أن مصر لا تستورد الآن أية خضروات أو فواكه لكنها تصدر الفائض من الاستهلاك المحلي إلى الخارج، ووصل حجم الصادرات الزراعية هذا العام إلى 6 ملايين طن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة