وزير الدفاع الألمانى بوريس بيستوريوس
وزير الدفاع الألمانى بوريس بيستوريوس


وزير الدفاع الألماني: مُستعدون لنشر 4 آلاف جندي في ليتوانيا

أ ف ب

الإثنين، 26 يونيو 2023 - 03:45 م

أعلن وزير الدفاع الألمانى، بوريس بيستوريوس، اليوم الاثنين 26 يونيو، أن بلاده مستعدة لنشر حوالي 4 آلاف جندي في ليتوانيا مقابل 850 حاليًا لتعزيز الجانب الشرقي لحلف شمال الأطلسي "الناتو".

وصرح بيستوريوس، في فيلنيوس بحسب تسجيل أرسلته وزارته: بأن "ألمانيا مستعدة لنشر لواء كبير بشكل دائم في ليتوانيا"، مضيفًا أن الشروط المسبقة لهذا الانتشار هي "البنية التحتية المناسبة" ميدانيا و"التوافق مع خطط الحلف الاطلسي".

اقرأ أيضًا: ألمانيا تُعلن استعدادها نشر لواء عسكري «قوي» في ليتوانيا بشكل دائم

وأشار الوزير الألماني إلى أن "ذلك يتطلب جهدا كبيرا واتفقنا على أن نشر اللواء سيتواصل خطوة بخطوة، مع تطوّر البنية التحتية".

وتقود ألمانيا حاليًا مجموعة قتالية تابعة لحلف شمال الأطلسي، متمركزة في دولة البلطيق، حيث تنشر نحو 800 جندي من الجيش الألماني. يضاف إلى ذلك لواء متمركز في ألمانيا يمكنه الانتقال بسرعة إلى ليتوانيا.

وأكد الرئيس الليتواني، جيتاناس نوسيدا، أمس الأحد، أنه يتعين على الناتو "تعزيز" جناحه الشرقي إذا كانت بيلاروس ستستضيف يفجيني بريجوجين رئيس مجموعة "فاجنر".

وقال نوسيدا: "لا أتحدث فقط عن ليتوانيا حاليًا ولكن بالتأكيد عن الناتو ككل"، وأكد نوسيدا أن ليتوانيا ستخصص المزيد من الموارد لأجهزة الاستخبارات لتقييم "الجوانب السياسية والأمنية لبيلاروسيا".

وفي سياق متصل، يستضيف رئيس الدولة البلطيقية، التي تملك حدودًا مع روسيا وبيلاروس، قمة لحلف شمال الأطلسي "الناتو" خلال الشهر المقبل.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة