وفقة يوم عرفة
وفقة يوم عرفة


يوم عرفة .. تسامحوا قبله وهذا أفضل الدعاء فيه

إسراء كارم

الإثنين، 26 يونيو 2023 - 05:10 م

يواصل المسلمون الدعاء في هذه الأيام المباركة، كما يستعدون ليوم عرفة، والذي يأتي غدًا الثلاثاء، وسط أجواء روحانية لما فيه من أجر كبير.

 ولأن الدعاء « يوم عرفة» مستجاب، يكثر البحث عن أفضل الدعاء في هذا اليوم، وهو ما أوضحته دار الإفتاء المصرية، بأن أفضل الدعاء في هذا اليوم هو : « لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير».

أدعية ليوم عرفة:
ويمكن الدعاء بكل ما يأتي في النفوس ومن الأدعية: «اللهم في يوم عرفة قربنا إليك،  ولا تجعل في قلوبنا إلا إياك، وارزقنا من يد حبيبنا شربة هنيئة، وارزقنا الفردوس الأعلى»


«اللهم شفع فينا القرآن، اللهم لا تردنا خائبين
اللهم ارزقنا رؤية سيدنا محمد، اللهم ارزقنا رؤية وجهك الكريم ومتعنا بالنظر إليك، اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث».

«اللهم أجرنا من النار ومن حر النار، اللهم اكتبنا من عتقائك من النار ومن المقبولين».


«اللهم ارزقنا البركة في كل شيء، سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب إليك ونشهد أن لا إله إلا أنت وأن سيدنا محمدا عبدك ورسولك، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين».


فضل صيام يوم عرفة 
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «صيام يوم عرفة احتسب علَى اللهِ أن يكفّر السنة الَّتي قبله، والسنة التي بعده»، رواه مسلم، وقال صلى الله عليه وسلم: «ما من يوم أكثر أن يعتق فيه عتقاء من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنوا فيباهي بهم الملائكة سبحانه وتعالى» رواه مسلم.

هل يشترط صيام الأيام الثمانية قبل يوم عرفة؟
أوضحت دار الإفتاء المصرية، أنه لا يجب على المسلم لكي يصوم يوم عرفة أن يصوم الأيام الثمانية التي قبله.

واستشهدت بما ورد في الحديث الشريف استحباب صوم يوم عرفة من غير اشتراط اقتران صومه بصوم ما قبله؛ فروى مسلمٌ في "صحيحه" عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».

موعد الإفطار يوم عرفة:
ويفطر المسلمون اليوم في تمام الساعة ٨ مساء، وهو موعد أذان المغرب حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة