صورة موضوعية
صورة موضوعية


«العشوائيات» ذهابٌ بلا عودة| الإسكندرية.. الحضرة على «سنجة عشرة» وتجميل عزب دنا والمحروسة وأبي سليمان

أشرف شرف

الإثنين، 26 يونيو 2023 - 09:23 م

في الأدراج المغلقة وضعت الحكومات السابقة ملف العشوائيات، لتتضاعف المشكلة، وتتعقد، ويصبح التخلص منها مستحيلا، لكن المستحيل لم يجد له مكانا أمام إرادة دولة 30 يونيو التى قررت القضاء على العشوائيات والمناطق غير الآمنة، ليحقق الرئيس السيسي هذا النجاح الكبير الذي أثار إعجاب الجميع في الداخل والخارج، بعد أن باتت مصر خالية من العشوائيات، فى الوقت الذي انتقل مواطنو العشوائيات إلى مدن مشيَّدة على أحدث نظم التخطيط فى الإسكان.

الحضرة الجديدة وعزب أبو سليمان ودنا والمحروسة هى آخر المناطق العشوائية بشرق الإسكندرية، التى شملتها خطة التطوير والتنمية الحضرية، لتتبدد مخاوف قاطنيها من أهالى الثغر بعد انتشار شائعات بإزالة مساكنهم ونقلهم إلى مواقع أخرى.

أعمال التطوير بمنطقة الحضرة الجديدة جاءت لتنشر الطمأنينة بين الأهالى المرتبطين بالمكان، والتأكيد بأن المنطقة يشملها مشروع تطوير المناطق العشوائية بالمحافظة، ويجرى تنفيذها بموجب البروتوكول المبرم بين المحافظة وصندوق التنمية الحضرية التابع لرئاسة مجلس الوزراء .

اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أكد أن إجمالى نسبة تنفيذ أعمال التطوير بالحضرة الجديدة بلغت 98% بإجمالى تكلفة تقدر بنحو 148 مليونًا و231 ألف جنيه، ليخدم بذلك نحو 121 ألف نسمة.

وكلف المحافظ بسرعة الانتهاء من تشطيب أعمال رصف ورفع كفاءة شبكة الطرق بالمناطق الأشد احتياجًا، لرفع العبء عن كاهل أهالى تلك المناطق، وأوضح الشريف أنه جارٍ رصف 6 شوارع متبقية منها «الشهيد طيار- وشارع التوحيد- وشارع السادات»، من إجمالى 333 شارعًا مستهدفًا رصفها بمنطقة الحضرة الجديدة.

وأكد الشريف على ضرورة القيام بالمتابعة اليومية والمستمرة لأعمال التطوير التى تتم فى المنطقة، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من رفع كفاءة الإنارة بالمنطقة بنسبة 100%، حيث تم تركيب 937 ذراع إنارة، و45 عامود إنارة و982 كشافًا لخدمة الإنارة العامة بالمنطقة تلبيًة لاحتياجات الأهالى، مضيفًا أنه تم الانتهاء من مشروع الصرف الصحى الذى يخدم المنطقة بالكامل.

واستجابة لمطالب المواطنين المتزايدة برصف منطقة أبي سليمان بنطاق حى شرق؛ قام اللواء أحمد حبيب رئيس حى شرق بالتنسيق مع المهندسة أمل محمود مدير مديرية الطرق والنقل بالإسراع فى تنفيذ مشروع رصف شارع أحمد أبو سليمان بنطاق الحى شرق.

◄ اقرأ أيضًا | «العشوائيات» ذهابٌ بلا عودة| نقلة حضارية.. الفقراء يغادرون الغرف المتهالكة إلى الشقق الفاخرة

وشدد محافظ الإسكندرية على بضرورة إنهاء الأعمال بأعلى كفاءة وبأسرع وقت ممكن، فضلاً عن تذليل أية عقبات تواجه أعمال الرصف، ليجد المواطنين تطوراً ملموساً، وتنتهى مشكلة الزحام بالمنطقة نظرًا لكون شارع أحمد أبو سليمان يعد من أهم الشوارع بالمنطقة ويربط بين شارعين من أهم الشوارع الحيوية بالحى، ورصفه يساعد على إحداث انفراجة كبيرة فى حركة المرور فى جميع الطرق المؤدية للمنطقة وتلبية لاحتياجات المواطنين؛ لافتًا إلى أن نسبة تنفيذ أعمال الرصف بالشارع بلغت 90% حتى الآن.. يذكر أن المحافظ قد أطلق إشارة البدء فى تطوير الشارع نهاية مارس الماضى استجابة لمعاناة أهالى المنطقة والتى دامت لسنوات وتأخر تطويره بسبب عدم وجود كافة المرافق بالشارع من قبل. وقد تم إدراج الشارع ومتفرعاته ضمن الخطة الاستثمارية للطرق للعام الجارى. ويربط الشارع بين محور المحمودية حتى شارع مصطفى كامل بطول ٢ كيلو متر وعرض ٢٠ مترًا فى الاتجاهين، ويخدم قطاعًا عريضًا من المواطنين.. ومن جانبها؛ أوضحت المهندسة أمل محمود، أنه جارٍ العمل على رصف شارع أبو سليمان بداية من ميدان كوبرى أبو سرحة حتى المحمودية؛ حيث تم وضع طبقة بالكامل وجارٍ عمل الشنايش وتركيب الأرصفة.

وفى منطقتى دنا والمحروسة والتى تم إدراجهما ضمن مشروع تطوير المناطق العشوائية بالمحافظة التى يتم تنفيذها بموجب البروتوكول المبرم بين المحافظة وصندوق التنمية الحضرية فقد بلغت إجمالى نسبة تنفيذ أعمال التطوير بالمنطقة 90% بإجمالى تكلفة تقدر بـ 60 مليونًا و574 ألف جنيه.

وكلف المحافظ مدير مديرية الطرق والنقل بالمحافظة برئاسة المهندسة أمل محمود، بسرعة الانتهاء من جميع الأعمال، بعد الانتهاء من رفع كفاءة البنية التحتية، وذلك لرفع العبء عن كاهل أهالى تلك المناطق، حيث تم الانتهاء من رصف 320 شارعًا من أصل 345 شارعًا مستهدفًا رصفها بمنطقة دنا والمحروسة.

وأشارت الدكتورة مرفت أحمد رئيس وحدة تطوير العشوائيات بالمحافظة، إلى أن الوحدة تقوم بالمتابعة اليومية والمستمرة لأعمال التطوير التى تتم فى المنطقة، والمناطق العشوائية الأخرى بالتوازى، وتنفيذ المواصفات التى تم وضعها والاتفاق عليها، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من رفع كفاءة الإنارة بالمنطقة بنسبة 100%؛ حيث تم تركيب 562 ذراع إنارة، و562 كشافًا لخدمة الإنارة العامة بالمنطقة وتلبية لاحتياجات الأهالى بعزبتى دنا والمحروسة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة