صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


8 أسباب أساسية لتوتر وانهيار بعض الطلاب في امتحانات الثانوية العامة 2023

إيمان طعيمه

الثلاثاء، 27 يونيو 2023 - 01:20 م

هناك العديد من الأسباب التي تقف خلف شكاوى وانهيار بعض الطلاب بسبب امتحانات الثانوية العامة مثلما حدث في امتحان مادة الكيمياء، ويقول د. عاصم حجازي، أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، أنه يمكن الإشارة إلي بعضها ببساطة تجنبا لحدوث مثل هذه المشكلة مستقبلا.

1- أن بعض معلمي الدروس الخصوصية لا زال يتمسك بطريقته القديمة في التدريس ولم يبذل جهدا في تطوير أدائه وفقا لمتطلبات النظام الجديد وهو ما سبب صدمة للطلاب داخل اللجان لمجىء الأسئلة بطريقة تعتمد على التطبيق والتحليل وليس الحفظ..

2- خلو النماذج الاسترشادية التي أعدتها الوزارة من وجود أسئلة على نفس القدر من الصعوبة .

3- عدم مراعاة توزيع مستويات السهولة والصعوبة بشكل صحيح على جميع الأسئلة وبشكل متدرج .

4- وجود بعض الأخطاء في كتيب المفاهيم جعل الطلاب يفقدون الثقة فيما تقدمه وزارة التربية والتعليم من دعم وأصبح اللجوء للدروس الخصوصية بالنسبة لهم هو الملاذ الآمن. 

5- أصبح الحصول على الدرجة الكاملة لدى بعض الطلاب هدفا في حد ذاته بعد أن كان مجرد وسيلة للالتحاق بكليات القمة.

6- ضغوط الوالدين المتمثلة في المقارنات والتوقعات المبالغ فيها من الأبناء وعدم تقدير قدراتهم بشكل صحيح. 

7- قيام بعض أولياء الأمور بتغذية القلق وتأجيج مشاعر التوتر والشعور بالظلم والاضطهاد في نفوس أبنائهم وعدم قيام الأسرة بدورها الأساسي في الامتحانات والمتمثل في توفير الدعم النفسي للطالب ونشر التفاؤل والطمأنينة في نفوس الطلاب.

8- الهشاشة النفسية التي أصبح يعاني منها معظم الأبناء في العصر الحالي نتيجة لعوامل كثيرة منها غياب الدور التربوي للأسرة.\

اقرأ أيضا|جمال شعبان يحذر: «اليوريك اسيد» خطر على القلب وهذا المعدل الطبيعي

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة