الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي


مصدر أوروبي رفيع المستوي: مصر بوابة أفريقيا والخليج والشرق الأوسط

وردة الحسيني

الثلاثاء، 27 يونيو 2023 - 01:55 م

أكد مصدر أوروبي رفيع المستوى في وحدة التخطيط وسياسة الجوار في الاتحاد الأوروبي في بروكسل أن  مصر دولة جوار مهمة ولدى الاتحاد الأوربي اهتمام كبير بها، مشيرا إلى أن مصر تعد بالنسبة للاتحاد الأوروبي من أهم الشركاء الاستراتيجيين وبوابة إلى كل من أفريقيا والخليج والشرق الأوسط.

اقرأ أيضًا: المفوضية الأوروبية: مصر جار وثيق وشريك إستراتيجي وأساسي للاتحاد الأوروبي

أضاف أن مصر مفتاح للاستقرار وبها معبر استراتيجي حيوي هو قناة السويس، كما أن التعاون معها يتم في ملفات غاية في الأهمية وهي الطاقة والهجرة ومكافحة الإرهاب، موضحا أن مصر وفقًا التاريخ مفتاح لكل المنطقة ولذلك هي مفتاح السياسة بالمنطقة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد بمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل مع وفد محدود من المحررين الدبلوماسيين الذين يزورون بروكسل حاليا بدعوة من الاتحاد الأوروبي للوقوف على آليات عمله وتعاونه مع مصر. 

وأكد المصدر الأوروبي أن التعاون الثنائي بين الاتحاد الأوروبي ومصر يسير بشكل متميز.

وتابع: نعمل مع الحكومة والمؤسسات كالمرأة وحقوق الإنسان والأكاديميات في مصر كما ندعم برامج الصحفيين المرتبطة بعدم إساءة استخدام المعلومات.

واشار إلى أن مصر تطلب زيادة الخبرة مشاركات مع الدول اندماج أكثر التكنولوجيا والإبداع ولا تطلب المال كغيرها من الدول ولدينا مناقشات وتفاهم واتفاق مشاركة وبرامج تعاون سنويا تتراوح قيمتها من ٧٠ إلى ١,١٠ مليون يورو، وتخصيص٢,٤ مليون يورو من عام ٢٠٢١ إلى عام ٢٠٢٤ لتعزيز الاستثمار في مصر، وتخصيص ٩ ملايين يورو لمواجهة تحديات زيادة الاستثمار والنقل النظيف والطاقة.

وتابع: تم تخصيص ١٠٠ مليون لدعم مصر في تعاملها مع أمن الغذاء نتيجة أزمة أوكرانيا، والتزمنا بـ50 مليون يورو لبرنامج حياة كريمة، ولدعم الحكومة المصرية في هذه المبادرة، وخاصة في برامج الغذاء والصحة والتعليم.

وكشف عن أنه سيتم نهاية هذا العام تقديم دعم جديد لبرنامج لحياة كريمة، وأن هذا البرنامج مصمم بطريقة جيدة للغايه يحدد من خلاله الواقع ووضع الخطط للتعامل معه.

وأشار أيضا إلى الالتزام في العام الماضي بـ ١٩ مليون  يورو في مجال التنمية الإنسانية ودعم وزارة التجارة وذلك بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتنمية.

وأكد أنه تم تخصيص ٧ مليار يورو استثمارات منذ عام  ٢٠٠٧ في مجالات منها معالجة المياه، ودعم  برامج المناخ وتعزيز الاقتصاد الأخضر والشركات الصغيرة والمتوسطة والاقتصاد المجتمعي وبرامج الشباب في المنطقة وبرامج الأبحاث وفي مجال الهجرة .

كما أشار إلى أهمية دعم الاستثمار في مصر قائلا: المستثمرون يبحثون عن الاستقرار واتفاق مصر مع  البنك الدولي يخدم مهم هذا الصدد، حيث تنفيذ إجراءات الإصلاح والانفتاح للقطاع الخاص.

وأكد أن الاتفاق مع البنك الدولي مؤشر مهم للمستثمرين، ولدينا برامج تعاون مع هيئة الاستثمار ودعم الإصلاح والمنافسة ومواجهة التحديات في التعليم والصحة. 

وأشار في هذا الشأن إلى تقديم ٨٠ مليون يورو لدعم مصر في مواجهة جائخة كورونا.

واختتم قائلا: الاستقرار في الوضع الاقتصادي مهم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة