رئيس الوزراء النيوزيلندي كريس هيبكنز
رئيس الوزراء النيوزيلندي كريس هيبكنز


الرئيس الصيني يبحث العلاقات الاقتصادية مع رئيس وزراء نيوزيلندا في بكين

أ ش أ

الأربعاء، 28 يونيو 2023 - 01:35 م

ناقش رئيس الوزراء النيوزيلندي كريس هيبكنز، اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الصين خلال اجتماع مع الرئيس الصيني شي جين بينج في بكين الليلة الماضية.

وذكرت صحيفة (تشاينا ديلي) الصينية اليوم الأربعاء أنه خلال محادثاته مع هيبكنز، شدد الرئيس الصيني على أن جهود بلاده للسعي إلى الاعتماد على الذات وتحسين الذات لا تتعلق أبدا بإغلاق أبوابها، بل تتعلق بربط أسواقها المحلية والدولية بشكل أفضل.

وقال الرئيس الصيني، لهيبكنز الذي يقوم بأول زيارة له لبكين منذ توليه منصبه في يناير الماضي، إن الصين، بأراضيها الشاسعة وعدد سكانها الهائل، لا يمكنها السعي إلى التنمية إلا على أساس قوتها.
وأكد شي أن صين منفتحة أمر حاسم لتحقيق التحديث، مضيفا أن بكين ستظل ثابتة في دفع الانفتاح رفيع المستوى وحماية المصالح المشروعة للمستثمرين الأجانب بشكل أفضل.

وجدد تأكيد أن الصين تعتبر نيوزيلندا صديقا وشريكا، معربا عن استعداده للعمل مع نيوزيلندا للشروع في حقبة جديدة في العلاقات الثنائية وضمان الاستقرار والتقدم على المدى الطويل للشراكة الاستراتيجية الثنائية الشاملة.

◄ اقرأ أيضًا | الأول في العالم.. الصين تُحقق إنجازًا بقطاع «الطاقة المتجددة»

وسلط الضوء على تنفيذ النسخة المطورة من اتفاقية التجارة الحرة بين الصين ونيوزيلندا واتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة، بالإضافة إلى تعزيز تحرير التجارة والاستثمار وتسهيلهما وتوفير بيئة أعمال أفضل للشركات الأخرى.

وأكد شي أنه يتعين على البلدين دعم التعددية الحقيقية ونظام التجارة الحرة بشكل مشترك والاستجابة بشكل مشترك للتحديات العالمية مثل تغير المناخ.

بدوره، قال هيبكنز إن بلاده تولي أهمية كبيرة للعلاقات مع الصين، ودعا الجانبين إلى مواصلة تعميق التعاون في الاقتصاد والتجارة والتعليم والعلوم والتكنولوجيا والتبادلات الشعبية.

وأضاف أن الخلافات يجب ألا تحدد العلاقات الثنائية، والمهم هو الحفاظ على التبادلات الصريحة والاحترام المتبادل وتنحية الخلافات جانبا مع السعي إلى إيجاد أرضية مشتركة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة