الرئيس البولندي أندري دودا
الرئيس البولندي أندري دودا


الرئيس البولندي: وجود مجموعة فاجنر في بيلاروسيا «تهديد محتمل» للمنطقة

أ ف ب

الأربعاء، 28 يونيو 2023 - 07:21 م

قال الرئيس البولندي أندري دودا، اليوم الأربعاء 28 يونيو، إن وجود مجموعة فاجنر في بيلاروسيا يمثل "تهديدًا محتملًا" للدول المجاورة الواقعة على الجناح الشرقي لحلف الناتو.

وأعلنت بيلاروسيا الثلاثاء أن قائد مجموعة فاجنر يفجيني بريجوجين وصل أراضيها في إطار اتفاق مع الكرملين وضع حدّا لتمرده المسلح على القيادة العسكرية الروسية استمر قرابة الـ24 ساعة في عطلة نهاية الأسبوع الماضي.

وقال دودا لصحافيين في كييف "يصعب علينا أن نستبعد احتمال أن يشكل تواجد مجموعة فاجنر في بيلاروسيا تهديدا لبولندا التي تتشارك في حدودها مع بيلاروسيا وتهديدا لليتوانيا التي لديها أطول حدود مع بيلاروس من بين دولنا، وكذلك للاتفيا المجاورة أيضا لبيلاروس".

وسأل دودا خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والليتواني غيتاناس ناوسيدا عن "الهدف من إعادة التموضع هذه".

وتابع "ما الغاية فعليا من (وجود) قوات مجموعة فاجنر، أي عمليا الجيش الروسي، في بيلاروس تحديدا؟ هل هدفها احتلال بيلاروس أو إيجاد تهديد إضافي من الشمال نحو أوكرانيا، عبر التلويح بهجوم محتمل على هذا البلد من بيلاروس؟ أو إن هذا شكل من أشكال التهديد المحتمل لبلادنا في حلف شمال الأطلسي، لبولندا؟".

ورأى زيلينسكي أن على "حلف شمال الأطلسي أن يقول بالاجماع للمجتمعين البولندي والليتواني إنه في حال وطأت قدم عنصر من فاجنر أرض ليتوانيا أو بولندا، فعندها سيتم القضاء على كل عناصر فاجنر أينما وجدوا".

واعتبر الرئيس الأوكراني أن القمة المقبلة للحلف التي تستضيفها العاصمة الليتوانية فيلنيوس في 11 يوليو هي "منصة ممتازة لتمرير رسالة كهذه".

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة