حملات توعية لمكافحة الهجرة غير الشرعية
حملات توعية لمكافحة الهجرة غير الشرعية


٣٠ يونيو| مصر تحارب الهجرة غير الشرعية بالتدريب وتوفير فرص العمل 

محمود كساب

الخميس، 29 يونيو 2023 - 11:52 ص

عادت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج إلى الحكومة المصرية منذ قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي في الـ 19 من سبتمبر لعام 2015، وهي منذ هذا التاريخ تعمل على ربط المصريين بالخارج بالوطن الأم، وتعزيز مشاعر الوطنية والانتماء لديهم، حتى أصبحت الظهير الحكومي لوزارات الدولة.


وتعدّ الوزارة الجهة المختصة بإدارة ورعاية شئون المصريين المقيمين خارج الحدود الجغرافية للدولة المصرية، في إطار من التنسيق والتعاون مع الوزارات والهيئات والجهات الحكومية الأخرى، كما عملت منذ انطلاقها على تسهيل التواصل مع المصريين بالخارج بالسبل المتاحة كافة.


 جاء إنشاء وزارة الدولة للهجرة، تلبية لنداءات المصريين بالخارج بهدف تكوين رأي عام وطني، يساند القضايا الوطنية والقومية والاستفادة من خبرات المصريين بالخارج في شتى مجالات التنمية، ولتدعيم الروابط السياسية والاجتماعية والاقتصادية بينهم وبين الوطن الأم وبين بعضهم البعض، لوضع سياسة شاملة لهجرة المصريين للخارج في ضوء أهداف التنمية المستدامة وصالح البلاد، ولوضع سبل مواجهة الهجرة غير الشرعية وتشجيع سبل الهجرة الآمنة عبر العديد من الفعاليات.


ونجحت الوزارة في شن حملات توعية للمكافحة الهجرة غير الشرعية وتوفير فرص عمل للشباب كبديل عن الهجرة.


نظمت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، العديد من الفعاليات التي استهدفت مواجهة الهجرة غير الشرعية وتشجيع سبل الهجرة الآمنة، كما عملت على توفير العديد من فرص التدريب للمجال في الأعمال الفندقية والحرفية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، كما أطلقت حملة «قبل ما تهاجر فكر وشاور» لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتقديم التوعية الكافية لأبنائنا، ما أثمر عن توقفها بشكل كامل في العام 2016.


تم اعتماد 574 مدربا معتمدا من ممثلي وزارات ضمن برنامج اعتماد مدربين للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، بالتنسيق المباشر مع الجهات المعنية ذات طبيعة العمل الميدانية بالمحافظات المستهدفة، لترشيح أفضل الكوادر لديها للمشاركة بتلك الدورات، بهدف إعدادهم كمدربين للتوعية والتثقيف بمخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، والبدائل الإيجابية البديلة عن الهجرة بصورة غير شرعية.


تم تنفيذ برامج لتوعية طلاب وطالبات الصف الأول والثاني والثالث الثانوي الفني لاعتبارهم الفئة الأكثر استهدافا للهجرة غير الشرعية في محافظات (البحيرة، كفر الشيخ، أسيوط).


كما تم تنفيذ تدريب عدد (1000) شاب مهنيا بإجمالي (41) دورة في (7) محافظات هي ( كفر الشيخ، دمياط، الفيوم، المنيا، سوهاج، اسوان، البحيرة) بالتعاون مع صندوق تطوير المناطق العشوائية، في حين تم تنفيذ عدد ( 69 ) دورة لعدد ( 1725 ) شاب وقاصر وأم من أبناء محافظات الأقصر، قنا، بني سويف بالتنسيق مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.


كما تم تأهيل وتدريب مدرّسي المدارس المجتمعية ذات الفصل الدراسي الواحد في محافظة الأقصر على التوعية من مخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بسبل الهجرة الآمنة حيث تم استهداف عدد 24 مدرسة / ميسرة من المدارس المجتمعية كمرحلة أولى.


تم تنفيذ توعية عدد 1800 من الأمهات والقصر بإجمالي (30) دورة توعية بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والمنظمة الدولية للهجرة بـ(7) قرى، كما تم توعية عدد 335 شاب من الشباب المقبوض عليهم (هجره غير شرعية) بمنفذ السلوم الحدودي واجراء مسح ميداني عليهم للتعرف على اهم العوامل النفسية والاجتماعية المؤثرة في قرار السفر بصورة غير شرعية.


وبالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري؛ تم الانتهاء من تسليم قروض صغيرة لتنفيذ عدد من المشروعات المقترحة منهم لعدد 100 أسرة من الأسر التي تم توعيتها من مخاطر الهجرة غير الشرعية في محافظتي (قنا والأقصر)، كما تم تسليم 100 عقد عمل لمئة سيدة في هاتين المحافظتين بمجال التعبئة والتغليف، كما تم عقد 15 دورة توعية لـ 375 شابًا من طلاب وخريجي التعليم الفني في محافظة الغربية بمركزي زفتي والشنطة.


- "مراكب النجاة" تصل إلى بر الأمان:
أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مبادرة "مراكب النجاة" في الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم في ديسمبر 2019، وجاء تكليفه لوزارة الهجرة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتفعيل هذه المبادرة؛ المعنية بالتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.


ووضعت وزارة الهجرة استراتيجية متكاملة لتنفيذ المبادرة الرئاسية، تضمنت التوعية المجتمع بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، مع توفير البدائل الإيجابية من تدريب وفرص عمل وريادة الأعمال للشباب بالمحافظات التي تنتشر بها ظاهرة الهجرة غير الشرعية، والبالغ عددها 14 محافظة وهي: الفيوم والبحيرة والغربية والمنوفية والقليوبية والدقهلية والشرقية وكفر الشيخ وبني سويف والمنيا وأسيوط والأقصر وقنا وسوهاج.
كما أعدت الوزارة خطة عمل على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، شملت توظيف جهود وإمكانات مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والشراكة مع المنظمات الدولية؛ لنشر التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وإبراز جهود الدولة في توفير فرص عمل وإيجاد بدائل للحد من هذه الظاهرة.
وبالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تم تخصيص 250 مليون جنيه بميزانية الدولة 2021 لدعم تنفيذ المبادرة في 70 قرية على مستوى الجمهورية.


وجاء تنفيذ المبادرة من خلا إجراء زيارات ميدانية للمحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية وعددهم 14 محافظة على مستوى الجمهورية، وبدأ الزيارات بمحافظات الفيوم، والبحيرة، والغربية، وكذلك المنيا التقت خلالها وزيرة الهجرة بـ 25 ألف فرد من خلال اللقاءات الجماهيرية المباشرة بسيدات وشباب وطلاب المحافظات استهدفت فيها التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.


كما تمت زيارة عدد من القرى المنتجة بهذه المحافظات لدعم أصحاب الحرف بها، وتم الاتفاق على الاستفادة من المصريين في الخارج الأكثر خبرة في تعزيز مهارات أصحاب الورش والمصانع.


كما تم تنفيذ برامج التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وسبل الهجرة الآمنة للشباب والاسر:
▪ تم تنفيذ أكثر من 68 برنامج تدريبي لإعداد مدربين بإجمالي عدد (3334) مستفيد بعدد 10 محافظة بالتعاون مع الكنيسة المصرية والمجلس القومى للمرأة وشباب الجمعيات الأهلية.


▪ تم تنفيذ (300) دورة تدريبية للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية بإجمالي عدد (7483) مستفيد بعدد 16 محافظة بالتعاون وزارة الإسكان والكنيسة المصرية والمجلس القومى للمرأة.
▪ جاري تنفيذ ( 28 ) برنامج توعية للشباب من الفئة العمرية من 16 الي 45 سنة بإجمالي ( 902 ) مستفيد
تم تنفيذ عدد (210) برنامج تدريبي للتأهيل والتدريب على المهن وفرص العمل وريادة الأعمال بمشاركة عدد (4935) مستفيد بعدد 16 محافظة بالتعاون مع وزارة الإسكان والمجلس القومى للمراة)
حملات طرق الأبواب واللقاءات الجماهيرية والزيارات الميدانية
▪ تم تنفيذ (31) لقاء جماهيري يإجمالي عدد (19614) مستفيد
▪ تم تنفيذ (39) حملة طرق أبواب لتوعية الشباب والاسر لعدد (183) قرية. بإجمالي عدد (1935160) مستفيد.


▪ تم تنفيذ (7) قوافل طبية بإجمالي عدد (3783) مستفيد في عدد (6) محافظات وهم ( بني سويف، الدقهلية، الفيوم، أسوان، الشرقية، المنوفية).
▪ تم تنفيذ (18) قافلة طبية بإجمالي عدد (1614) مستفيد في عدد (9) محافظات وهم (بني سويف، الدقهلية، الفيوم، كفر الشيخ، أسيوط، المنيا، الغربية، البحيرة) بالتعاون بين وزارة الهجرة ووزارة الاسكان ووزارة الصحة بشأن تنفيذ مبادرتي حياة كريمة ومراكب النجاة.


تنفيذ مشروعات التنمية المجتمعية لرفع الوعي المجتمعي وتأهيل وتشغيل الشباب:
▪ استفادة (1819) مستفيد من البرامج التنموية والتأهيل والتدريب الحرفى وبرامج ريادة الأعمال بعدد (12) محافظة بالتعاون مع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة في إطار تنفيذ المبادرتين الرئاسيتين حياة كريمة ومراكب النجاة.


▪ تم إعداد دليل التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي.
▪ تم إعداد دليل تدريبي للمتدرب للتوعية بمخاطر الهجرة غير النظامية "بالتعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.
▪ تم إعداد دليل تدريبي للمتدربين من الرائدات الريفيات – مخصص للرائدات الريفيات الذين تم تأهيليهم وتثقيفهم للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وذلك بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة.
المشاركة بالمنتدى الدولي للتعليم الفني والتكنولوجي والتعليم المزدوج والتدريب المهني:
▪ تم مشاركة وزارة الهجرة بجلسة "فرص تنقل العمالة المدربة إلى أوروبا والخليج والدول المختلفة" ضمن فعاليات الدورة الثانية للمعرض والمنتدى الدولي للتعليم الفني والتكنولوجي والتعليم المزدوج والتدريب المهني تحت شعار "ارسم مستقبلك". بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، الهدف استعراض رؤية وجهود وزارة الهجرة في تدريب وتأهيل الشباب لأسواق العمل الأجنبية
المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج
تم إطلاق المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، والذي يعد ثـمرة التعاون المشترك بين وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، لعقد دورات تدريبية للعمالة المصرية وفقًا لأحدث أساليب العمل بالتنسيق مع كبرى الشركات والمؤسسات العالمية والمحلية، ولإعدادهم وشحذ خبراتهم بحسب المعايير الدولية، وللتأكد من جاهزيتهم قبل سفرهم إلى ألمانيا على المستويين اللغوي والتقني حال توافر فرص هجرة آمنة وقانونية لهم. هذا، بالإضافة إلى ما يقدمه المركز من خدمات للعائدين للعمل على إعادة اندماجهم في المجتمع المصري والوصول إليهم في محافظاتهم من خلال فروع المركز المختلفة في المحافظات الأكثر تصديرًا للهجرة غير الشرعية والتي يصل عددها إلى 14 فرع.
برنامج "من أجل مقاربة شاملة لحوكمة هجرة اليد العاملة وتنقل العمال في شمال أفريقيا (THAMM)
تنفيذ برنامج "من أجل مقاربة شاملة لحوكمة هجرة اليد العاملة وتنقل العمال في شمال أفريقيا (THAMM)، والذي يتم بالتعاون ما بين وزارة الهجرة والاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية وبالتنسيق مع الوكالات المنفذة وهي منظمة العمل الدولية والمنظمة الدولية للهجرة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، والذي يعتمد على نهج شامل لإدارة هجرة اليد العاملة والتنقل على مستوى شبه إقليمي بما يدعم شبابنا ويساعدهم في إيجاد فرص للتدريب والتأهيل والعمل في ألمانيا.


التدريب من اجل التوظيف
جاري العمل على تعميم تجربة "التدريب من أجل التوظيف" لتشمل التعاون مع عدد من دول الاتحاد الأوروبي والمنطقة العربية مما يسهم في سهولة اندماج الجاليات المصرية في مجتمعات الدول المضيفة باختلافها والتعرف على ثقافتها وعاداتها وتقاليدها وتعلم لغاتها للتغلب على أي تحديات قد تعوق مسيرة نجاحهم ولتعظيم الاستفادة من خبراتهم وإمكاناتهم.


العمل على توسيع ثـمار التعاون مع الجانب الألماني خاصة في موضوعات التدريب من أجل التوظيف، حيث تم تدريب وتأهيل عدد من العمالة المصرية، وتوفير فرص لهم في المانيا في عدد من الوظائف والمهن التي تدربو عليها ، ومنحهم فرص وعقود رسمية وموثقة للعمل بألمانيا.


منصة التعليم الإلكتروني "بداية ديجيتال"
وأطلقت وزارة الهجرة وبرنامج الأغذية العالمي منصة التعليم الإلكتروني "بداية ديجيتال" في إطار المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" التي تهدف إلى زيادة الوعي حول مخاطر الهجرة غير الشرعية، وتوفر المنصة الجديدة دورات تدريب مهنية لبناء مهارات الشباب المصري والعمال المصريين العائدين من الخارج الذين فقدوا وظائفهم مؤخرًا بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19)، وستتولى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تقديم الدورات التدريبية باعتبارها أحد الشركاء الرئيسيين لبرنامج الأغذية العالمي وشريك في هذه المبادرة المشتركة.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة