مجلس الوزراء
مجلس الوزراء


30 يونيو| لأول مرة.. المصريين بالخارج يؤسسون شركة استثمارية بدعم حكومي 

محمود كساب

الخميس، 29 يونيو 2023 - 02:45 م

عادت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج إلى الحكومة المصرية منذ قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي في الـ 19 من سبتمبر لعام 2015 وهي منذ هذا التاريخ تعمل على ربط المصريين بالخارج بالوطن الأم، وتعزيز مشاعر الوطنية والانتماء لديهم، حتى أصبحت الظهير الحكومي لوزارات الدولة.

وتعدّ الوزارة الجهة المختصة بإدارة ورعاية شئون المصريين المقيمين خارج الحدود الجغرافية للدولة المصرية، في إطار من التنسيق والتعاون مع الوزارات والهيئات والجهات الحكومية الأخرى، كما عملت منذ انطلاقها على تسهيل التواصل مع المصريين بالخارج بالسبل المتاحة كافة.

 جاء إنشاء وزارة الدولة للهجرة، تلبية لنداءات المصريين بالخارج بهدف تكوين رأي عام وطني، يساند القضايا الوطنية والقومية والاستفادة من خبرات المصريين بالخارج في شتى مجالات التنمية، ولتدعيم الروابط السياسية والاجتماعية والاقتصادية بينهم وبين الوطن الأم وبين بعضهم البعض، لوضع سياسة شاملة لهجرة المصريين للخارج في ضوء أهداف التنمية المستدامة وصالح البلاد، ولوضع سبل مواجهة الهجرة غير الشرعية وتشجيع سبل الهجرة الآمنة عبر العديد من الفعاليات.

إنشاء شركة استثمارية للمصريين في الخارج

اقرأ أيضا:الهجرة تستفيد من القوى المصرية الناعمة بالخارج للمشاركة في العمل المجتمعي 

اعتماد رئيس مجلس الوزراء للتوصية الصادرة عن النسخة الثالثة لمؤتمر الكيانات المصرية بالخارج بتاريخ 16/8/2022، تم التنسيق مع وزراء "التجارة والصناعة ، قطاع الاعمال، وزير المالية، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وزير السياحة" ورئيس الهيئة العامة للاستثمار ورئيس هيئة الرقابة المالية، ورئيس البورصة المصرية بشأن دراسة انشاء شركة أو عدة شركات مساهمة للمصريين بالخارج، في مختلف الأنشطة الاقتصادية وتتضمن حصص في المشروعات القومية، ذات عائد مرتفع وطرح أسهمها للمصريين بالخارج، كما تقوم الوزيرة بعقد لقاءً أسبوعيا "ساعة مع الوزيرة" مع كافة الجاليات المصرية والمستثمرين المصريين بالخارج للتعرف على توجهاتهم بهذا الشأن، كما قامت الوزارة بإطلاق استمارة الكترونية لاستطلاع رأي المصريين بالخارج بمجالات الاستثمار الراغبين بها كمجال لنشاط الشركات المقترحة للمساهمة بها.

- تم إنشاء مجموعة نواة من 10 من أهم المستثمرين من المصريين في الخارج والسيد الدكتور فخر الدين الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب للنظر في وضع آلية للمراحل التنفيذية الخاصة بإنشاء الشركة.

- تم عقد اجتماع يوم 28 مايو 2023 مع دولة رئيس الوزراء والمستثمرين المؤسسين للشركة بحضور وزيرة للهجرة، ورئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ورئيس الهيئة العامة للاستثمار وتم عرض ومناقشة كافة الإجراءات الخاصة بتأسيس الشركة. وجارى استكمال التنسيق مع محافظ البنك المركزي، ورئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ورئيس الهيئة العامة للاستثمار لاستكمال كافة الإجراءات لتأسيس الشركة.

- كما تم عقد اجتماع يوم الاثنين الموافق 29 مايو 2023 برئاسة وزيرة الهجرة والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار لبحث الأمور الفنية التفصيلية الخاصة بإنشاء الشركة ودراسة كافة التسهيلات الممكن تقديمها للشركة وذلك بحضور مجموعة النواة من المستثمرين المصريين بالخارج المؤسسين للشركة وممثلين عن البنك المركزي المصري وهيئة الرقابة المالية.

تهدف الشركة لربط المصريين بالخارج بوطنه، وجذب المزيد من استثمارات المصريين بالخارج.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة