القوات الأوكرانية - أرشيفية
القوات الأوكرانية - أرشيفية


موسكو تؤكد قتل جنرالين أوكرانيين.. وكييف تعلن التقدم ببطء قرب باخموت

سامح فواز

الخميس، 29 يونيو 2023 - 06:23 م

أعلنت أوكرانيا عن تحقيق قواتها تقدّما بطيئا حول باخموت، اليوم الخميس 29 يونيو، في قتال عنيف مع القوات الروسية، في حين أكدت روسيا أنها قتلت جنرالين أوكرانيين في غارة جوية على كراماتورسك قبل يومين.

وقال قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي على شبكات التواصل الاجتماعي "نتقدم نحو باخموت ونحن مستمرون".

في مايو، أعلنت القوات الروسية، بدعم من مجموعة فاجنر المسلّحة، السيطرة على باخموت بعد شهور من القتال الضاري.

حقّقت القوات الأوكرانية منذ أسابيع تقدماً بطيئاً عند أطراف باخموت والتي تشكّل مركز القتال في منطقة دونباس بعدما باشرت هجوماً مضاداً في وقت سابق من هذا الشهر.

من جهتها، أكّدت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار اليوم الخميس أن "هجوم قواتنا في اتجاه ميليتوبول وبرديانسك وباخموت مستمر". 

وقالت في بيان "تقضم قواتنا كل متر من أرض العدو في هذه المعركة الشرسة"، مضيفة "إنهم يحرزون تقدماً".

أعلنت أوكرانيا استعادة عشرات البلدات منذ بدء هجومها المضاد في مطلع يونيو، لكنها تواجه دفاعات روسية مجهزة منذ أشهر بخنادق وحقول ألغام.

من جهتها، أعلنت روسيا اليوم الخميس أن قواتها قتلت جنرالين أوكرانيين و"ما يصل إلى 50 ضابطاً" في غارة جوية على مدينة كراماتورسك على بعد 50 كيلومتراً من الجبهة.

ووفقاً للسلطات الأوكرانية، تسببت غارة روسية على مطعم في كراماتورسك قبل يومين بمقتل 12 شخصاً وإصابة 65 آخرين.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان "نتيجة للغارة الجوية يوم 27 يونيو على كراماتورسك، تمّت تصفية جنرالين اثنين وما يصل إلى 50 ضابطاً في الجيش الأوكراني (...) و20 من المرتزقة والمستشارين". 

لم تحدد الوزارة الروسية ما إذا كانت الغارة التي تتحدث عنها هي نفسها الغارة على المطعم، في وقت ذكرت فيه السلطات الأوكرانية وجود "مدنيين بشكل أساسي" في مطعم "ريا بيتزا" الذي استُهدف يوم الثلاثاء والذي يرتاده عادةً صحافيون وعاملون إنسانيون وعسكريون. 

الخميس، أعلنت النيابة العامة الأوكرانية توقيف "عميل عدو" يُشتبه في أنه قدّم معلومات لأجهزة الاستخبارات الروسية قبل القصف. 

فيما يستمر القتال، تعمل السلطات في روسيا على إظهار عودة الحياة إلى طبيعتها، بعد أيام من محاولة تمرّد مجموعة فاجنر المسلحة . 

مساء يوم الأربعاء، التقى بوتين عشرات الأشخاص خلال زيارة للقوقاز الروسي (جنوب) ووافق على التقاط صور له وصافح عديدين. 

وقال الكرملين إن ذلك "عرض رائع لدعم" الروس.

تحدثت الأخبار عن لقاء دبلوماسي بين مبعوث البابا فرنسيس للسلام في أوكرانيا، الكاردينال الإيطالي ماتيو تسوبي، ومفوضة روسية لشؤون الطفولة، ماريا لفوفا بيلوفا، التي صدرت بحقها مذكرة توقيف في مارس بتهمة ترحيل أطفال أوكرانيين بصورة غير قانونية، فيما أعلنت السلطات الروسية أنه تم بحث مسائل إنسانية وحماية حقوق الأطفال خلال اللقاء.

ومن المتوقع أن يلتقي المبعوث البابوي بعد ذلك برئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، البطريرك كيريل، والذي يعتبر مقربًا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة