يوسف القعيد
يوسف القعيد


يحدث في مصر الآن

يوسف القعيد يكتب: كيف قضى المصريون على الإرهاب؟!

يوسف القعيد

الخميس، 29 يونيو 2023 - 10:14 م

أرسل لى الصديق العزيز أيمن عبد المجيد رئيس تحرير الكتاب الذهبى الصادر عن روزاليوسف. ويُعد من أقدم السلاسل فى مصر الآن. تأسس عام 1953، الكتاب الذى أرسله لى عن مرور عقد من الثورة على الإخوان.

والنجاح غير العادى الذى حققته مصر في كل المجالات من البناء والتنمية.. هذا الكتاب المهم قدمه وشارك فيه اللواء الدكتور سمير فرج أحد أنبل أبناء العسكرية المصرية وأكثرها حضوراً الآن ككاتبٍ معنىٍّ بالشأن العام.

وشارك فيه الدكتور عبد المنعم سعيد المُفكِّر المعروف، حلمي النمنم وزير ثقافة مصر الأسبق، والدكتورة هدى زكريا، وثروت الخرباوى، وأيمن عبد المجيد. والكتاب يحاول التوقف أمام هذا الانتصار العظيم الذى من شدة عظمته بدأنا ننظر له نظرة عادية.

رغم أنه يُشكِّل تحوُّلاً جوهرياً فى تاريخ مصر والوطن العربى والعالم الإسلامى.. يكتُب أيمن عبد المجيد فى مقدمة الكتاب أن الإرهاب أصبح تاريخًا من الماضى. وهى العبارة التى أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأكمل أننا سنحتفل بالقضاء عليه قريبًا فى سيناء. وهذا ما جرى فى أرض الواقع فعلاً.

ويعنى أن مصر قهرت أخطر التحديات، وحققت أعظم الإنجازات بنهاية العقد الأول لثورة 30 يونيو. وهذا الكتاب يُعد وثيقة مُهمة وخطيرة عما قامت به مصر فى هذا المجال. إلى جانب سيرها الواثق فى معارك التنمية والبناء لكل شبرٍ من أرض مصر.

سمير فرج الخبير الاستراتيجى يكتب عن المواجهة الشاملة عبر الاتجاهات الاستراتيجية المعروفة والعملية الكُبرى فى سيناء التى لم تكتف بتحريرها. ولكن بإعادة بناء كل شبرٍ فيها. والدكتور عبد المنعم سعيد يُركز على المواجهة الشاملة لبذور الإرهاب.

أما د. هدى زكريا أستاذ علم الاجتماع بالجامعات المصرية تُحدِّثنا عن بذور الهوية المصرية وابتلاعها للغزاة على مر التاريخ. وتصل إلى الإجابة عن سؤال:

-­ كيف تحرك الجمع العقلى المصرى في 30 يونيو لحماية هويته؟.
المفكر والكاتب ثروت الخرباوى يكتب عن التاريخ الإرهابي لجماعة الإخوان. وذلك من واقع أدبياتهم وممارستهم اليومية. وما كتبه قادتها على شكل مذكرات أو دراسات. بينما يكتب الكاتب والمؤرخ حلمى النمنم وزير الثقافة الأسبق عن المواجهة الثقافية والإعلامية للجماعة المتطرفة ليصل إلى المواجهة التنموية التى تزامنت مع كل المعارك على مختلف الجبهات فى بر مصر.. ومن المؤكد أن مصر دولةً وشعباً وتاريخاً قد واجهت فى العقد الأخير من تاريخها المعاصر تحديات لا حدود لها على كل الاتجاهات الاستراتيجية. هددت أصول وبُنيان واستقرار الدولة الوطنية فى مصر. ومن يقرأ التاريخ المُعاصر القريب منا جداً لابد أن يدرك أن أخطر تلك التحديات الموجة الإرهابية الأعنف التى استهدفت مصر. وذلك بعد صد الشعب المصرى فى 30 يونيو لمخططهم القائم على طمس الهوية الوطنية وأخونة الدولة.. بعد عشر سنواتٍ من المواجهات قال الزعيم عبد الفتاح السيسي:

- الإرهاب بات تاريخاً من الماضى، وسنحتفل بالقضاء عليه قريباً فى سيناء. وسنفتتح مشروعات تنموية.
وهذا الكتاب يروى لنا عبر فصوله المختلفة كيف انتصرت مصر على الإرهاب؟ والإجابة عن هذا السؤال ستبقى ركيزة للتاريخ لتستفيد منها كل الأجيال القادمة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة