موضوعيه
موضوعيه


30 يونيو.. سجل الشهداء شاهد عيان على «خسة» الإخوان

مجدي عصام- باسم دياب

الجمعة، 30 يونيو 2023 - 03:21 م

ستظل مصر دائمًا وفية تجاه أبطالها من شهداء الشرطة، الذين قدموا أرواحهم فداءً لدحر الإرهاب الأسود عن أرضها، ودمائهم الزكية تروي تراب الوطن دفاعا عن أمنه.. ضحوا بأرواحهم من أجل أن تحيا مصر.. هم شهداء الشرطة الأبرار الذين اغتالتهم رصاصات الغدر وتفجيرات الجماعة الإرهابية بعد سقوط حكم الإخوان ونجاح ثورة الشعب فى ٣٠ يونيو ٢٠١٣.

تحالف الخونة ضد كل من يقف دفاعا عن أمن مصر الداخلي.. استعانوا بالخارج تخطيطا وتمويلا من أجل إفساد ثورة الشعب.. واقتحموا الأقسام وأشعلوا النيران وعادوا إلى هوايتهم فى سفك الدماء كعادتهم التى تربوا عليها لكن لمصر رجال أقسموا على الدفاع عن أمنها حتى ولو كان الثمن التضحية بالنفس لينالوا الشهادة وليبقى سجل الشهداء شاهدا على خسة جماعة الإخوان .

ونجحت الأجهزة الأمنية في الأخذ بالثأر والقصاص لشهداء العمليات الإرهابية وذلك بالقضاء على عناصر خلايا تكفيرية من وقت لآخر، مع تعهدها بالعمل على مواصلة تطوير الخطط الأمنية الشاملة على جميع المستويات والأصعدة؛ بما يمكن رجال الشرطة من الأخذ بزمام المبادرة في توجيه ضربات استباقية خلال المعركة الحاسمة والفاصلة ضد الإرهاب لحماية المجتمع من شروره. 

 تكريم أسماء الشهداء 

وتعمل وزارة الداخلية بالتنسيق مع مؤسسات الدولة على تكريم أسماء هؤلاء الشهداء من رجال الشرطة بشتى الطرق، حيث أصدرت الجهات التنفيذية المختصة قرارات بالترقية الاستثنائية لأسمائهم على مدار سنوات سابقة، وإطلاقها على مشروعات قومية وشوارع وميادين ومؤسسات ومنشآت عامة، من بينها مبان تعليمية وأخرى شرطية تابعة للوزارة تخليدها. 

ولم يتوقف تكريم شهداء الشرطة عند ترقية وتخليد أسمائهم والقصاص لهم، بل امتد الدعم إلى أفراد أسرهم عبر إنشاء صندوق تكريم شهداء و ضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم الصادر بالقانون رقم 16 لسنة 2018. 

وتمنح الدولة، أسر وأبناء الشهداء وفي مقدمتهم أبطال الشرطة اهتمامًا خاصًا، وتحرص على رعايتهم والتواصل الدائم معهم، وتقديم الدعم الكامل لهم فى كافة الأوقات، وتكريمهم في احتفالات أعياد الشرطة سنويًا؛ عرفاناً منها بالدور الوطني للشهداء في الدفاع عن مقدرات الوطن وصون مقدساته. 

وترصد "بوابة أخبار اليوم " عددًا من قرارات التكريم لأسماء شهداء الشرطة الذين ضحوا بأرواحهم فداءً للوطن على مدار سنوات سابقة، على سبيل المثال لا الحصر. 

مشروعات قومية تحمل أسماء الشهداء

يعتبر محور الشهيد باسم فكري في محافظة قنا، أحد أهم المشروعات القومية التي تمت في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية  لأنه يسهم بشكل كبير في رفع معدلات التنمية ضمن خطة الدولة بالاهتمام بالصعيد، وسيحقق نقلة نوعية لربط الطرق الصحراوية الإقليمية بالطرق الزراعية. 

الشهيد المقدم باسم فكري، كان ضابطًا سابقًا بمديرية أمن قنا، وشغل منصب رئيس مباحث قوص، وقت استشهاده، حيث تلقى طلقًا ناريًا في منطقة الصدر، خلال حملة أمنية في قرية البراهمة، قبل أن تتمكن قوات الأمن من تصفية عناصر إجرامية. 

والبطل الشهيد كان الابن الوحيد لأسرته على 3 فتيات، تزوج وأنجب طفله الأول سليم، والتحق للعمل في قطاع الأمن العام، وتدرج خلال سنوات عمله في عدة مواقع، بينها مباحث تنفيذ الأحكام ثم عمل بوحدتي مباحث قفط ونقادة، وفي أغسطس 2019 تولى منصب رئيس مباحث قوص، وكان له دور مهم في كشف غموض عدد من الجرائم الجنائية في أثناء عمله، والمشاركة في عمليات دهم  والقبض على عدد من الخارجين عن القانون. 

ترقيات استثنائية لأسماء الشهداء من الشرطة 

قام وزير الداخلية بأصدار عشرات القرارات التي تضمنت ترقيات استئنائية لأسماء شهداء شرطة من بينها ترقية اسم الشهيد الملازم أول علي أحمد شوقي علي عبدالخالق، الضابط بقطاع الأمن المركزي سابقًا، إلى رتبة النقيب، واسم الشهيد الرائد محمد فوزي الحوفي، ضابط بالأمن الوطني، إلى رتبة المقدم، وترقية اسم الشهيد النقيب مصطفى عبد الجليل إمام محمد، الضابط بالإدارة العامة للمرور "قسم مرور الدائري"، إلى رتبة الرائد. 

وقرر الوزير ترقية اسم الضابطين بقطاع السجون، الشهيد العقيد عمرو عبدالمنعم إلى رتبة العميد، والشهيد الرائد محمد عفت القاضي، إلى رتبة المقدم، وترقية اسم الشهيد الملازم أول مصطفى محمد عثمان سيد، الضابط بقطاع الأمن المركزي سابقا، إلى رتبة النقيب، والشهيد الرائد مصطفى عبيد محمود سالم، الضابط بمديرية أمن القاهرة سابقًا إلى رتبة المقدم. 

وتم ترقية الشهيد الملازم أول شرف، إبراهيم عزازي شريف عويضة، الضابط بقطاع الأمن الوطني سابقا، لرتبة نقيب شرف، وترقية اسم الشهيد الملازم أول شرف سعيد طه مرسى محمد عصار، الضابط بمديرية أمن شمال سيناء سابقا، إلى رتبة نقيب شرف، و ترقية اسم الشهيد المقدم تامر محمد محمد لطفي شاهين، الضابط بقطاع الأمن المركزي سابقا، استثنائيا إلى رتبة العقيد. 

أسماء شهداء الشرطة على المنشآت الشرطية والعامة

قرر وزير الداخلية إطلاق اسم الرائد أحمد عبدالفتاح جمعة، قائد كتيبة الدعم بقوات أمن قنا، على "قطاع قنا للأمن المركزي"؛ ليتم تعديل مسماه إلى "قطاع الشهيد الرائد أحمد عبدالفتاح جمعة للأمن المركزي".  

وقررت محافظة القاهرة، إطلاق اسم الشهيد الرائد ماجد عبد الرازق على مدرسة الحلمية الثانوية بنات، وتغيير اسم مدرسة المطرية العسكرية بنين إلى اسم الشهيد مجند إبراهيم مصطفى إبراهيم، وإطلاق اسم الشهيد المقدم ماجد أحمد محمد صبري على مدرسة التحرير الإعدادية بنين بالمطرية.  

وأطلقت محافظة الجيزة اسم اللواء نبيل فراج على مدرسة الكوم الأخضر، واسم المجند شرطة الشهيد عبدالحميد السيد عبدالحميد على مدرسة أم الأبطال الابتدائية بمركز ومدينة منشأة القناطر. 

تخليد أسماء الشهداء على مشروعات الدولة 

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي  على إطلاق اسم الشهيد ساطع النعماني، نائب مأمور قسم شرطة بولاق الدكرور الأسبق، على ميدان النهضة بمحافظة الجيزة, حيث أصيب البطل برصاص من جماعة الإخوان الإرهابية بمنطقة بين السرايات وفقد بصره أثناء تصديه لعنفهم إبان ثورة "30 يونيو"، ثم تلقى رحلة علاجية خارجية استمرت أكثر من 5 سنوات قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة داخل أحد مستشفيات العاصمة البريطانية لندن.

كما أطلقت الأجهزة المختصة اسم الشهيد المقدم محمد عفت القاضى على أحد الشوارع في مسقط رأسه بمدينة سرس الليان بمحافظة المنوفية، واسم الشهيد المقدم أحمد إبراهيم الرفاعي على شارع توت عنخ أمون بمسقط رأسه بمدينة طنطا في محافظة الغربية، وإطلاق اسم الشهيد محمد الحوفي على الشارع الذي تقطن به أسرته بمحافظة البحيرة. 

صدق وزير الداخلية على إطلاق اسم الشهيد البطل النقيب عمر القاضي على دفعة خريجي كلية الشرطة 2019، تخليدا لذكراه. 

ولد الشهيد عمر القاضي بمركز أشمون التابع لمحافظة المنوفية، والتحق بكلية الشرطة عام 2013، وتخرج فيها عام 2017، انضم بعدها لقطاع الأمن المركزي، وتسلم عمله في أحد قطاعات الأمن بمحافظة شمال سيناء. 

واستشهد "القاضي"، يوم 5 يونيو 2019، الذي تزامن مع أول أيام عيد الفطر المبارك، خلال التصدي لهجوم إرهابي على كمين "البطل 14" بالعريش، وقت تكبيرات صلاة العيد. 

خلال الهجوم، تحدث عمر القاضي، عبر اللاسلكي موجها حديثه لقوات الدعم مطالبا إياهم بدك الكمين، لضمان القضاء التام على العناصر الإرهابية المنتشرة حوله، حتى هدأ صوت النيران وانسحب الإرهابيون من الموقع.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة