موسم حج على صفيح ساخن
موسم حج على صفيح ساخن


موسم حج على صفيح ساخن ..السياحة والآثار في أسبوع

مي سيد

الجمعة، 30 يونيو 2023 - 05:08 م

شهدت أجندة وزارة السياحة والآثار، الأسبوع المنصرم، الحدث الأهم والأبرز، و هو موسم الحج السياحي2023، والذي واجه بعض الأزمات، دفعت أحمد عيسي وزير السياحة والآثار، لفتح تحقيق عاجل في مخالفات شركة المخيمات في عرفات و منى.

اقرأ أيضا.. بعثة الحج السياحي: تنسيق كبير مع وزارة الحج لحل أية مشاكل بالمخيمات

بدأت الأحداث عندما أعلنت غرفة شركات السياحة، عن تعاقد مع شركة "رواف منى "، لتقديم الخدمات المخيمات في عرفات و منى لحجاج السياحة  على أعلى مستوى، لتوفير المزيد من الراحة و الرفاهية لحجاج السياحة.

وخلال تصعيد حجاج السياحة الي مشاعر عرفات و منى، فوجئ الحجاج بأن المخيمات غير مفروشة وغير مجهزة كما هو المطلوب، و حتى الأطعمة الموجود جاءت غير مرضية للحجاج، ذلك علاوة على ذلك انقطاع الكهرباء لأكثر من ٣ ساعات، مما أدى لانقطاع عمل مكيفات الهواء، و مصادر الهواء داخل المخيمات.

تدخل وزير السياحة والآثار

على الفور وجه وزير السياحة والآثار أحمد عيسي، بفتح تحقيق عاجل لضمان حقوق الحجاج المصريين، وذلك في إطار الدور الرقابي والتنظيمي والإشرافي لوزارة السياحة والآثار على تنظيم رحلات الحج السياحي المصري، وفي ضوء التوجيهات ببذل قصارى الجهد للعمل على راحة وسلامة الحجاج والاستمرار في خدمتهم حتى عودتهم سالمين الى أرض الوطن.

هذا ورصدت لجان بعثة الوزارة المتواجدة حالياً بالمملكة العربية السعودية وجود بعض المشاكلات في مخيمات حجاج السياحة بمشعر مِنى ومنها وجود 104 حجاج لم يجدوا أماكن لهم في التفويج، وعلى الفور، أعلنت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة ورئيس مكتب شئون الحج السياحي المصري، حالة الاستنفار بين لجان البعثة، حيث تم التوجه لهؤلاء الحجاج لمتابعة هذه المشكلة وحلها في أسرع وقت.

كما وقد قامت البعثة بالتدخل والتواصل مع وزارة الحج السعودية التي سارعت بإرسال عدد من كبار مسئوليها وقاموا بإنهاء الأزمة وألزموا مراكز خدمة الحجاج بتوفير مخيم بديل بكامل الخدمات لهؤلاء الحجاج، وحرصت لجان بعثة وزارة السياحة والآثار على التواجد مع الحجاج حتى الاطمئنان عليهم وإتمام عملية تسكينهم وتقديم كافة الخدمات لهم.

وفي السياق ذاته، وفي ضوء المخالفات التي رصدتها لجان بعثة وزارة السياحة والآثار في أداء إحدى الشركات السعودية المقدمة لخدمات الطوافة لحجاج السياحة المصريين، قامت  سامية سامي بتشكيل لجنة خاصة بإدارة هذه الأزمة، حيث تم التواصل مع كافة الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية وعلي رأسها وزارة الحج السعودية، وكذا بعض الجهات ذات الصلة بهذا الملف بالمملكة لإبلاغهم بهذه المخالفات والتأكيد على ضرورة الحفاظ على تعويضات هؤلاء الحجاج نظير عدم تقديم الخدمات المتفق عليها معهم، وقد حضر ممثلي تلك الجهات إلى مخيمات الحجاج للوقوف على طبيعة الأمر والمخالفات الموجودة على أرض الواقع، وقد تم حل العديد من المشاكل في حينه عن طريق توفير أماكن بديلة وكذا تكليفهم لمقدمي الخدمات بسرعة تلافي الملاحظات الخاصة ببعض الخدمات.

تعويض الحجاج

أيضا على الفور طالبت غرفة شركات السياحة و اللجنة العليا للحج السياحي بتعويض حجاج السياحة المتضررين من ذلك، و الزام شركة «رواف منى» بتعويضهم .

هذا وأكدت بعثة وزارة السياحة والآثار أن وزارة الحج السعودية تبذل جهداً وتعاوناً كبيراً معها في خدمة الحجاج والتدخل الفوري لحل أي مشاكل تواجه الحجاج طوال أيام الحج وخاصة في مشعري عرفات ومِنى، وذلك في إطار حرص الوزارة على المتابعة المستمرة لأحوال حجاج السياحة ومرافقتهم حتى الانتهاء من أداء مناسك فريضة الحج بالكامل، حيث تبين وجود تقصير من بعض مراكز تقديم الخدمات للحجاج في أداء الخدمة المتفق عليها للحجاج بمشعر مِنى.

احتفالات المصريين بالعيد

و على صعيد آخر، استعدت المتاحف والمقاصد السياحية المصرية، لاستقبال الزائرين خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، و قد شهدت زيادة في الإقبال من قبل المصريين ، كما شهدت الأماكن السياحية زيادة في نسب الاشغالات السياحية، حتى وقد رفع الساحل الشمالي شعار «كامل العدد».

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة