عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ


ناقد عن تقنيات الذكاء الاصطناعي في الغناء: ازاي عبدالحليم يغني مهرجانات؟!

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 02 يوليه 2023 - 11:40 ص

تحدث الناقد الموسيقي محمود فوزي، عن إدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي في الغناء، مثل مشروع الفنان عمرو مصطفى، قائلا: "أنا أرفض العبث مع الرموز، أصبحنا أمام الأمر الواقع، لكن ليس من المعقول أن يغني عبدالحليم حافظ أغنية مهرجانات".

وأضاف "فوزي"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلامي مصطفى كفافي: "لا يجب أن نعبث بالثوابت، لماذا نضع رموزنا مثل عبدالحليم أو أم كلثوم أو فريد الأطرش في موقف ليسوا طرفا فيه، لهم تاريخ عظيم ورحلوا عن دنيانا، ومن ثم يجب أن نتعامل مع الأحياء، ويجب ألا نعبث مع رموزنا".

وتابع: "هناك حالة استنكار شديدة لإعادة غناء أم كلثوم للحن جديد، وهو ما تسبب في وقف المشروع، ونحن الآن مطالبون بتقنين الذكاء الاصطناعي بما يتناسب معنا، والشركة المنتجة لأغاني الفنان عمرو دياب وقفت أغنية تستخدم صوته في أدائها، لأن صوت المطرب حقه وملكيته".

ومن ناحية أخري تحدث الناقد الموسيقي محمود فوزي، عن قيادة أول روبوت لحفل للأوركسترا الوطني في كوريا الجنوبية، قائلا: "نقول منذ فترة إن هذا الأمر سيحدث، وسيحدث نوع من التطور الذي قد يؤدي إلى حالة من البلبلة في تطور الحالة الموسيقية". 

وأضاف "فوزي"،خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلامي مصطفى كفافي، اليوم الأحد،: "المشهد يعتبر مرعب في صناعة الموسيقى، وذلك عندما نتحدث عن التخلي تماما عن العنصر البشري في قيادة الأوركسترا".

وتابع الناقد الموسيقي،: "الأمر يعتمد على إدخال البيانات، فالروبوت ليس أمامه نوتة موسيقية، ولكن تم إدخال النوتة الموسيقية إليه عبر البيانات، فقرر منح إشارات معينة تمت برمجته عليها، وبالتالي نحن أمام حالة من البرمجة التامة التي تخلو تماما من الإبداع الإنساني". 

وأكد محمود فوزي،: "في هذه الاوركسترا تكون عين العازف على يد قائد الأوركسترا، والمايسترو لا يقرأ النوتة الموسيقية لكنه مبرمج حتى يتحرك بشكل معين، ومن ثم، فإنها تخلو من الحس الإنساني، والمرعب هو أن تدخل الذكاء الاصطناعي سيكون كبيرا خلال الفترة المقبلة في صناعة الموسيقى". 

اقرأ أيضا:عمرو مصطفى: الذكاء الاصطناعي ينقذ المبدعين من القيود


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة