وزير التعليم رضا حجازى
وزير التعليم رضا حجازى


وزير التعليم يعلق على صعوبة التاريخ: ننتظر تقرير لجنة الخبراء| خاص

فاتن زكريا

الأحد، 02 يوليه 2023 - 01:49 م

أكد الدكتوررضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سوف ينتظر تقرير لجنة الخبراء التي ستقوم بمراجعة الامتحان ونموذج الاجابة قبل البدء في عملية التصحيح.

ولفت إلى أن معامل قياس الصعوبة عند التصحيح يحدد حقيقة الشكوي وكيفية علاج الأثر السلبي اذا وجد، بعد شكاوي طلاب الثانوية العامة للشعبة الأدبية من صعوبة امتحان التاريخ الذي أداه اليوم.

وقال وزير التعليم، خلال تصريحه الخاص لبوابة اخبار اليوم، إنه عقب الانتهاء من اي امتحان تقوم لجنة من 10 خبراء بمراجعة الامتحان ونموذج الاجابة قبل البدء في التصحيح واعداد تقرير يعرض عليا ، وتابع ، سننتظر التقرير أولا.

وكان قد شكا طلاب الثانوية العامة للشعبة الادبية من صعوبة اسئلة امتحان التاريخ ، حيث اكد طلاب الشعبة الادبية عقب انتهاءهم من اداء الامتحان ان الاسئلة جاءت غير مباشرة وتحتاج الي تفكير كبير، لافتة إلى أن الوقت المخصص لاداء الامتحان غير كافي للاجابة او الافكير في اسئلة الامتحان .

وخرج طلاب الشعبة الادبية في حالة من البكاء والصراخ نتيجة لصعوبة الامتحان ، حيث اكدوا علي صعوبة الاسئلة المقالية والاختيار من متعدد والبالغ عددهم 46 سؤالا .

وعلي الجانب الاخر ، تباينت اراء طلاب الشعبة العلمية حول مستوي امتحان الفيزياء ، بينما اجمع جميع الطلاب ان امتحان الفيزياء جاء في مجمله سهلا وافضل واقل صعوبة من امتحان الكيمياء ، ولكنه به نسبة من الاسئلة للطلاب المتفوقين تتراوح بين 10% ل 15% .

واشارالطلاب، الي ان الامتحان طويل يحتاج الي تفكير للاجابة عليه ،ويحتاج الي وقت اطول من الوقت المخصص لاداء الامتحان .

يذكر ان أدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، صباح اليوم، امتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022/2023، في مادة الفيزياء للشعبة العلمية (للعلوم والرياضيات) بإجمالي عدد ( 475095) ألف طالب وطالبة، كما أدى طلاب الشعبة الأدبية الامتحان فى مادة التاريخ بإجمالى عدد (259566) ألف طالب وطالبة، أمام (2097) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.


كما أدى عدد (1824) طالب وطالبة من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM اختبار مقاييس المفاهيم (الفيزياء)، بينما أدى عدد (255) طالب و طالبة من طلاب مدارس المكفوفين امتحان مادة الفلسفة (فترة أولى)، ومادة المنطق (فترة ثانية).

وجدير بالذكر إن طلاب الثانوية العامة الدور الأول بالشعبة العلمية (الرياضيات) سيؤدون يوم الثلاثاء الموافق 4 يوليو ٢٠٢٣ الامتحان في مادة الرياضيات التطبيقية (الاستاتيكا)، وسيؤدي طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM مادة مقاييس المفاهيم (الجيولوجيا) لشعبة العلوم، ومادة مقاييس المفاهيم (الرياضيات التطبيقية) لشعبة الرياضيات، بينما يؤدى طلاب مدارس المكفوفين امتحان اللغة الأجنبية الثانية ( ورقة أولى) فترة أولى، واللغة الأجنبية الثانية (ورقة ثانية) فترة ثانية
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة