صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


معلومة تهمك.. ننشر أهداف لجنة متابعة تداول و توزيع المنتجات البترولية

عبدالنبي النديم- عواد شكشك

الأحد، 02 يوليه 2023 - 05:18 م

تتشكل لجنة متابعة تداول و توزيع المنتجات البترولية برئاسة وزير البترول، وتضم في تشكيلها مساعد الوزير للشئون القانونية والرئيس التنفيذي لهيئة البترول ونائبيه لنقل وتوزيع المنتجات والتكرير والتصنيع ومعاون الوزير لتوزيع ونقل المنتجات البترولية ورئيسي شركتي مصر للبترول والتعاون للبترول ومديري عموم شركات تسويق المنتجات البترولية الخاصة العاملة بالسوق المحلي .

وتتكون من غرفة متابعة مركزية بالوزارة تحت إشراف معاون الوزير لنقل و تداول المنتجات البترولية، وغرفة متابعة رئيسية بهيئة البترول تحت إشراف نائب رئيس الهيئة لنقل و توزيع المنتجات، وغرف المتابعة الرئيسية بشركات تسويق المنتجات البترولية، و غرفة متابعة تشغيل مصافي تكرير البترول تحت اشراف نائب رئيس الهيئة للتكرير.

ورصدت "بوابة أخبار اليوم"أهداف لجنة توزيع و تداول المنتجات البترولية

١_الاستفادة المثلي من الأرصدة و المخزونات منها في تلبية الاستهلاك المحلي.

٢_تعمل اللجنة من خلال غرف العمليات علي المتابعة على مدار الساعة لأرصدة المحطات و إجمالي أرصدة المحافظات على مستوى الجمهورية لتحديد المناطق التي تحتاج إلى كميات إضافية و مراجعة أي مسحوبات غير طبيعية وأي إنخفاض ملحوظ بأرصدة المحطات و متابعة الكميات الموزعة للعملاء الصناعيين .

٣_التأكيد علي اتخاذ الاجراءات القانونية في حال ثبوت أى أعمال مخالفة او تلاعب بالمنتجات البترولية للحفاظ علي حقوق الدولة واستقرار سوق الوقود محلياً.

٤_ تعتمد علي التحول الرقمي و التقنيات الحديثة التي تم ادخالها خلال السنوات الاخيرة كأدوات لاحكام الرقابة و الرصد الدقيق و اللحظي علي مدار الساعة لحركة التوزيع و التداول من مستودعات الشحن حتى المحطات و العملاء التجاريين و الصناعيين، و قياس و تحديد حجم الأرصدة الفعلية من مخزونات الوقود المختلفة في المستودعات و المحطات ، مما يساعد علي ضمان توفير الاحتياجات المطلوبة منها في كل منطقة جغرافية طبقا و الاحتياجات الفعلية بها و في التوقيتات المناسبة خاصة مع وجود عوامل الاستهلاك الموسمي و زيادة الطلب في بعض الاوقات و المناطق الجغرافية .

٤_يتم تعزيز دور غرف عمليات متابعة تداول المنتجات البترولية حرصاً على تعظيم الاستفادة من التقنيات و البنية الرقمية المتطورة كعنصر أساسي لا غني عنه في المزيد من أحكام الرقابة و رفع كفاءة التشغيل بمنظومة تداول المنتجات البترولية.

٥_الرصد المستمر و الدقيق للمنظومة و الأرصدة بالمستودعات و المحطات على مدار الساعة.

اقرأ أيضا البترول: 9 مليارات دولار استثمارات جديدة لزيادة طاقات التكرير والبتروكيماويات

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة