صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


اختراع مذهل.. حقنة أسبوعية تفقدك 15% من الوزن

حنان الصاوي

الإثنين، 03 يوليه 2023 - 11:18 ص

أعلنت شركة أدوية عالمية عن حقنة أسبوعية جديدة تُساعد من يستعملها على فقدان نحوِ 15% من وزن الجسم خلال أسابيع معدودة، وهو أكبر مستوى لفقدان الوزن شوهِد حتّى الآن ضمن فئة جديدة من الأدوية التي أحدثت ثورة في هذا المجال.

اقرأ أيضًا: جمال شعبان يحذر: عشوائية المكملات والفيتامينات تؤدي للوفاة

وأذهلت نتائج التجارب السريرية للحقنة الهرمونية الجديدة «Retatrutide» من شركة «إيلي ليلي» (Eli Lilly)، الباحثين، إذ تبدو أقوى من حقنتي أوزمبيك أو مونجارو، وتكاد تكون فعاليتها على قدم المساواة مع جراحة علاج البدانة.

كما ساعدت المرضى الذين يعانون مالسمنة على فقدان ما معدّله 15% من وزن الجسم على مدار 36 أسبوعاً، عند استهلاك أعلى جرعة في الدراسة التي لا تزال في منتصف مرحلة اختبارها، بحسب ما أفاد به باحثون في الدراسة التي موّلتها شركة «إيلي ليلي» ونُشرت في مجلة «نيو إنجلاند» الطبية.

ويستهدف هذا الدواء الأمعاء من أجل كبح الشهية، وإبطاء إفراغ المعدة، ويُعطى على شكل حقن مرة واحدة في الأسبوع، مع وجود نسخ على شكل حبوب قيد التطوير أيضاً.
وتمتّع الدواء التجريبي، وهو يُدعى «retatrutide»، بآثار جانبية مماثلة للأدوية المعتمدة في الفئة ذاتها، مثل الغثيان والإمساك والقيء.

وكان الأطباء الذين يناقشون النتائج في مؤتمر الجمعية الأمريكية للسكري في سان دييجو منبهرين من فقدان الوزن السريع الذي حققه مئات الأشخاص المصابين بالسمنة ومرض السكري على هذا الدواء التجريبي، بالإضافة إلى تحسين مستويات نسبة السكر في الدم والكوليسترول وضغط الدم.

ويشبه الدواء الجديد حقن أوزمبيك من حيث أنه حقنة أسبوعية للهرمونات التي تغير طريقة تناولنا للطعام، ما يؤدي إلى الشعور المبكر بالامتلاء وانخفاض الشهية.

ولكن على عكس الحقن الأخرى التي تحاكي هرموناً واحداً أو اثنين لتنظيم الجوع، فإن retatrutide هو جزيء واحد يحاكي 3 هرمونات مختلفة تنظم هذا الأمر.

ويبدو أن هذا الإجراء «الثلاثي»، كما أطلق عليه بعض العلماء في المؤتمر، له تأثيرات أقوى على شهية الشخص ورضاه عن الطعام.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة