صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


صادرات النفط العراقية تصل لـ 3.3 مليون برميل يوميا خلال يونيو

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الإثنين، 03 يوليه 2023 - 05:33 م

بلغ متوسط صادرات النفط الخام في العراق، لشهر يونيو الماضي أكثر من 3.3 مليون برميل يوميا، بحسب بيانات رسمية.
وذكر بيان وزارة النفط العراقية، أن مبيعات النفط الخام للشهر الماضي، حققت إيرادات مالية تجاوزت سبعة مليارات و115 مليون دولار، فيما كان سعر بيع برميل النفط بمعدل تجاوز الـ71 دولارا للبرميل الواحد.
ووفقا لـ"الألمانية"، قالت الوزارة في بيانها إن جميع الكميات تم تصديرها من حقول وسط وجنوبي العراق وحقل القيارة في محافظة نينوى.
يذكر أن صادرات العراق من حقول إقليم كردستان وكركوك، ما زالت متوقفة منذ نحو أربعة أشهر عبر خط أنابيب العراقي - التركي إلى ميناء جيهان في تركيا، بمعدل 500 ألف برميل على خلفية مشكلات مالية وفنية لم يتمكن الجانبان من تسويتها على خلفية قرار محكمة التحكيم الدولية في باريس بشأن حصر صادرات العراق النفطية بشركة تسويق النفط العراقية - سومو.

اقرا ايضا :سلطات شرق ليبيا تهدد بفرض حصار على النفط
ويتجه العراق إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال مدة تقدر بين خمسة وسبعة أعوام، بحسب ما أعلنه حيان عبدالغني نائب رئيس الوزراء وزير النفط العراقي.
وقال عبدالغني "سيحقق العراق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال خمسة إلى سبعة أعوام، وربما سيكون هناك فائض في الغاز لأننا وقعنا جولة التراخيص الخامسة التي تضمنت خمسة عقود ورقعا استكشافية، وجميعها غازية تنتج في حدود 750 إلى 900 مليون قدم مكعبة من الغاز، وبالتالي هناك كميات كبيرة وواعدة من الغاز".
وأضاف في مقابلة صحافية، أن "العراق بموجب اتفاقية باريس ملتزم باستثمار الغاز بشكل كامل وإيقاف حرق الغاز بحلول 2030، لكن وزارة النفط حريصة كل الحرص على التعجيل بعملية استثمار الغاز في ضوء الحاجة الملحة لهذا الغاز لتوليد الطاقة الكهربائية".
وأوضح "نحن اليوم نستورد كميات كبيرة من الغاز من الجارة إيران، ولا يمكن أن نستمر في استيراد الغاز، بينما يحرق الغاز الموجود في الحقول النفطية، ومعظم الغاز الذي لدينا هو غاز مصاحب ويأتي من إنتاج النفط الخام، وهناك عقود وهناك مشاريع واعدة لاستثمار هذا الغاز من جميع الحقول وتجميعه وتوجيهه إلى محطات الكهرباء"

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة