صورة من أ ف ب
صورة من أ ف ب


إضراب شامل يعم الضفة الغربية احتجاجا على أحداث جنين

أ ف ب

الثلاثاء، 04 يوليه 2023 - 10:54 ص

عمّ اضراب شامل الثلاثاء 4 يوليو، مدن الضفة الغربية احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي المتواصل على مخيم جنين في شمال الضفة الغربية الذي قتل فيه عشرة فلسطينيين وأصيب أكثر من مئة آخرين، 20 منهم في حالة الخطر.

اقرأ أيضًا: ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على جنين إلى 10 فلسطينيين

وتعطلت الحركة في مختلف المدن الفلسطينية ولزم الموظفون العموميون منازلهم استجابة للدعوة إلى الاضراب التي وجهتها حركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وارتفعت حصيلة ضحايا الهجوم الإسرائيلي على جنين إلى عشرة قتلى حتى الآن.

فقد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية الثلاثاء "ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على جنين إلى 10 شهداء، بعد العثور على جثمانٍ صباح اليوم،إضافة إلى نحو 100 جريح بينهم 20 في حالة الخطر".

وباشر الجيش الاسرائيلي عملية واسعة النطاق على مخيم جنين مستخدما عددا كبيرا من الجنود والآليات العسكرية إضافة الى الطيران الحربي، بشكل لم يشهده المخيم منذ سنوات.

في ساعات الثلاثاء الأولى، بدت شوارع مدينة جنين مقفرة باستثناء عدد قليل من الناس في الشوارع فيما أغلقت المحال التجارية أبوابها وانتشرت إطارات سيارات مشتعلة في اماكن متفرقة.

ولا تزال مسيّرات إسرائيلية تحلق في سماء المدينة، بينما ألقى فلسطينيون الحجارة على الجنود الاسرائيليين، وتصاعد دخان جراء الانفجارات والمتاريس المحترقة وغطى سماء المدينة.

وأعلن الجيش الاسرائيلي أن العمليات العسكرية في مخيم جنين متواصلة للبحث عن مخازن اسلحة وتدميرها.

ويقطن في مخيم جنين للاجئين نحو 18 ألف فلسطيني. وتقول اسرائيل إنه معقل للمسلحين والمطلوبين الفلسطينيين.

وقال نائب محافظ جنين كمال أبو الرب إنه منذ بدء العملية فجر الاثنين "غادر حوالى 3000 شخص منازلهم في مخيم جنين" موضحا أن "الترتيبات جارية لإيوائهم في المدارس وغيرها في مدينة جنين القريبة".

وقال ابو الرب إن "سكان المخيم غادروه بسبب خوفهم من تفجير منازلهم وهم بداخلها".

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان الاثنين إن القوات الإسرائيلية تتحرك في"عش الإرهابيين في جنين" و"تدمر مراكز القيادة وتستولي على أسلحة كثيرة".

ووصفت وزارة الخارجية الفلسطينية التصعيد بأنه "حرب مفتوحة على أهالي جنين".

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة