جانب من فعاليات المؤتمر السنوي لكلية الطب جامعة طنط
جانب من فعاليات المؤتمر السنوي لكلية الطب جامعة طنط


عميد طب طنطا: تدريب شباب الأطباء بـ4 دول على استخدام الروبوت في الجراحات الدقيقة

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 04 يوليه 2023 - 06:08 م

كتب عصام عمارة

أكد الدكتور أحمد غنيم عميد كلية الطب جامعة طنطا ورئيس المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية بمحافظة الغربية أن المؤتمر  المؤتمر السنوي الـ38، والعاشر دوليا لكلية الطب جامعة طنطا بعنوان ''الاتجاهات الجديدة في الطب التداخلي جاء بكثير من الأبحاث العلمية التي ستعد بمثابة نقلة طبية جديدة بالمستشفيات الجامعية بجامعة طنطا خاصة استخدام الروبوت او الانسان الالي في الجراحات الدقيقة بالطب التداخلي واشتراك أقسام لجراحات القلب والصدر الجراحات والنساء والتوليد والمخ والأعصاب والتخصصات الطبية المختلفة في الاستفادة منه حيث تكلفته الي نحو 60 مليون جنيه

اقرا ايضا| صور| وزير الري يبدأ زيارة لمحافظة الغربية 

واشار إلى انه تم إرسال نحو عشرة من شباب الأطباء بواقع طبيبين في كل تخصص  لبعثات لكوريا الجنوبية وإنجلترا الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا للتدريب على استخدامه ضمن بعثة المجلس الأعلى للجامعات المصرية واكتساب الخبرات اللازمة لتشغيله بالمستشفيات الجامعية بجامعة طنطا خاصة بعد ان تم تجهيز البنية التحتية اللازمة لتشغيله بمستشفي لجراحات الكلي وتخصيص مكان له بجانب تشكيل لجنة عليا برئاسة عميد طب طنطا و أقسام الكلية المختلفة لتشغيله الي جانب البدء في خطة تدريب لفرق التمريض التي ستعمل من خلاله

واضاف ان ذلك  سيساهم في إجراء العديد من العمليات الدقيقة للمرضى وبنسب نجاح كبيرة جدا وبوقت قصير  

وأشار الدكتور محمد مختار مبروك رئيس وحدة مناظير الجهاز الهضمي بمستشفيات جامعة طنطا الي انه تم  إنشاء أكبر وحدة مناظير جهاز هضمي بمستشفيات جامعة طنطا على مساحة 1100 متر، تضم 8 غرف لعلاج الحالات الصعبة.

 إدخال منظار ذي تقنية عالية بديلا عن أخذ العينات وتحليلها والوصول إلى أدق المناطق بالجهاز الهضمي والتي لم يكن يصل إليها المنظار العادي.

وأضاف رئيس وحدة المناظير، أن هذا المنظار الذي يطلق عليه المنظار الجاسوس يصل إلى تشخيص المرض بمرحلة ما قبل الورم، وبالتالي يمكن استئصال هذه المناطق المصابة بالمنظار، وحماية المريض من الوصول لمرحلة المرض السرطاني، ويعد هذا المنظار ثورة في عالم الاكتشافات المبكرة للأورام السرطانية بالجهاز الهضمي، والتي تعد من أكثر أسباب الوفاة.

لافتا إلى أن المنظار يستكشف جميع أجزاء الأمعاء في فترة لا تزيد عن 35 دقيقة في الوقت الذي يستغرق المنظار التقليدي في نفس العملية ما يزيد عن 3 ساعات، وهذا من شأنه توفير الوقت، وعلاج أكبر عددا من المرضى، والقضاء على قوائم الانتظار.

وأوضح مختار، أن المنظار الجاسوس يدخل إلى داخل القنوات المرارية؛ ليكشف بدقة متناهية عما داخل المرارة، وجرة تجربته بالفعل على 5 حالات بالغة الصعوبة وحقق نجاحات باهرة، وتم عمل ورش عمل طبية للتدريب على عمليات استئصال الأورام بالمنظار بديلا عن الجراحة، وإعداد الكوادر الطبية المتميزة مع توافر الإمكانات.

جدير بالذكر ان كلية طب طنطا قد شهدت اليوم انطلاق  فعاليات المؤتمر السنوي الـ38، والعاشر دوليا لكلية الطب جامعة طنطا بعنوان ''الاتجاهات الجديدة في الطب التداخلي'.


وذلك تحت  رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمود ذكي رئيس جامعة طنطا، والدكتور كمال عكاشة نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور أحمد غنيم عميد كلية الطب جامعة طنطا، ورئيس المؤتمر.

وتم مناقشة محاضرتين علميتين خاصتين بقسم التشريح الآدمي وعلم الأجنة تحت إشراف الدكتورة أمل عبد الستار، استشاري النساء والتوليد بجامعة طنطا.

وجاءت  المحاضرة الأولى بعنوان القواعد العلمية لطرق الحقن المجهري من وجهة نظر علم الاجنة)، والثانية ورشة عمل عن التشريح الدقيق للنخاع الشوكي ويمتد المؤتمر لنحو أربعة أيام

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة