التشييد والبناء تطوير هليوبوليس الجديدة
التشييد والبناء تطوير هليوبوليس الجديدة


«قطاع الأعمال».. ينفض غبار الإهمال| 42 مليار جنيه تُنهى الديون التاريخية.. وتحسن مستمر فى النتائج

«التشييد والبناء».. يتمدد| تطوير هليوبوليس الجديدة وكورنيش المقطم.. ومشروعات فى سلطنة عمان والإمارات والعراق

محمود سعيد

الثلاثاء، 04 يوليه 2023 - 07:25 م

عانت شركات قطاع الأعمال العام على مدار العقود الماضية من تراكم المديونيات وتهالك المعدات بالمصانع وسوء الإدارة الأمر الذى كبدها خسائر فادحة وصلت إلى المليارات فى بعض القطاعات ولعل أبرزها الغزل والنسيج، ومنذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى مهام المسئولية أعطى الضوء الأخضر بالتطوير وتوفير جميع التمويل اللازم لهذا الأمر، ونجح الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، والوزراء السابقون.

من خلال الجولات المتعددة والدراسات الكثيرة فى نفض غبار الإهمال وإحداث نقلة نوعية داخل أغلب الشركات، حيث تم تسوية 42 مليار جنيه مديونيات متراكمة على الشركات بفضل الإدارة الحكيمة، والتى كانت معلقة منذ أكثر من ربع قرن من الزمان.

كما تم تغيير قانون قطاع الأعمال العام لأول مرة منذ نحو 31 عاما، على صدور القانون، وحدثت طفرة فى أرباح بعض الشركات، حيث من المتوقع أن تشهد ارباح الشركات التابعة هذا العام نموا لا يقل عن 10%، وحققت الشركات أرباحا تقدر بقيمة 12 مليار جنيه العام المالى السابق..

واعتمدت الوزارة على حصر دقيق للأراضى غير المستغلة المملوكة للشركات باستخدام أحدث التقنيات، وحسن استغلال هذه الأراضى غير المدرجة فى مشروعات التطوير، وتم تغيير استخدام عدد كبير من قطع الأرضى إلى الاستخدام السكنى المختلط لتعظيم قيمتها.

كما تم الانتهاء من الإصلاح الإدارى وتغيير مجالس إدارات الشركات، والاستعانة بأحدث التكنولوجيا فى الإنتاج بالمصانع، كما نفذت الوزارة مشروع تحول رقمى داخل عدد كبير من الشركات التابعة، بهدف تأمين المعلومات والحصول على أحدث نظم الاتصال.

نجاحات كبيرة حققها قطاع التشييد والبناء فى ظل خطة التطوير وإعادة الهيكلة التى يتم تنفيذها الأمر الذى انعكس إيجابيا على الوضع المالى للشركات وسياستها المالية والتسويقية، حيث تم وضع تصور كامل لمنظومة الأراضى التى يصل عددها إلى ما يقرب من 40 قطعة أرض، ويأتى التصور متوافقا مع خطة الدولة لتحقيق التنمية المستدامة وحسن إدارة الأصول وكذلك مشروعات التطوير مثل مشروع كورنيش المقطم ومشروع مدينة هليوبوليس الجديدة.

وتمكنت الشركات خلال الفترة الماضية من زيادة أعمالها خارج البلاد وتوفير الدعم اللازم لذلك، وحصلت شركة مختار إبراهيم من خلال مناقصات على تنفيذ مشروع للمياه بسلطنة عمان بتكلفة حوالى 8.4 مليار جنيه ونفذت الشركة العديد من مشروعات المياه والصرف الصحى بدولة الإمارات العربية المتحدة، بقيمة إجمالية 17.6 مليار جنيه.

كما فازت الشركة أيضا بتنفيذ مشروع منظومة نقل المياه بمحطة ضخ الوحدة الثالثة فى أبوظبى بدولة الإمارات العربية المتحدة، بقيمة حوالى 1.9 مليار جنيه مصري، وفازت شركة المكتب العربى للاستشارات الهندسية بمشروعات فى دول إفريقية وجمهورية العراق، ويجرى حاليا إعادة هيكلة الشركة لتصبح من اكبر شركات التسويق العقارى فى ضوء الحاجة لهذا النشاط ..

وهناك العديد من قطع الأراضى المميزة التابعة لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير يجرى العمل للوصول إلى التصور الأمثل لطرحها للشراكة مع القطاع الخاص بالتعاون مع صندوق مصر السيادى وتتجاوز عوائد التطوير لتلك الأراضى 300 مليار جنيه، وحدث تواصل مع كافة الجهات لفض التشابكات المالية وسداد مستحقات الشركات حتى تتمكن من الوفاء بالتزماتها نحو المقاولين العاملين معها ، وهناك توافق لطرح بعض الشركات بالبورصة لتوسيع قاعدة الملكية وزيادة كفاءة التشغيل تماشيا مع خطة الطروحات ووثيقة سياسة ملكية الدولة.

كما أن هناك خطة تطوير خاصة بشركة جنوب الوادى للتنمية لاستكمال زراعة الأراضى المملوكة لها بتوشكى واعتماد دورة زراعية تقوم فى الأساس على زراعة محصول القمح بالإضافة إلى محاصيل الذرة وفول الصويا والبرسيم الحجازي، وتطوير المجزر الآلى والمحجر البيطرى وزيادة القدرة الاستيعابية لهما وإضافة أنشطة صناعية جديدة مثل صناعة الجلود والصناعات الجيلاتينية واستغلال المجارى المائية الداخلية بإضافة نشاط تربية الأسماك، وتشمل الخطة استكمال عمليات استصلاح بعض المساحات من الأراضى وزراعة المتخللات وتطوير منظومة الري.

كما أن هناك مشروعات التطوير العقارى لأرض مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية والدراسة المالية الخاصة بها بعوائد استثمارية تبلغ 2.5 مليار جنيه، ومشروع تطوير ارض مدينة أسيوط والتى تبلغ عوائدها الاستثمارية 22.5 مليار جنيه، وكذلك مشروع التطوير الخاص بأرض محافظة كفر الشيخ بحجم عوائد بلغت 6.5 مليار جنيه.

وتمت مناقشة محددات تقييم الأراضى وسعر المتر فى كل منطقة واشتراطات التنمية الحضارية فى كل محافظة والدراسات التى تم على أساسها اختيار مجالات التطوير..

وهناك التزام بالمخطط العام لمشروعات التنمية الشاملة والمستدامة والتطوير التى تقوم على تنفيذها مختلف جهات الدولة، بما فى ذلك المشروع القومى «حياة كريمة» حتى تكون المشروعات نوافذ حضارية تخدم المناطق المحيطة بها اقتصاديا واجتماعياً.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة