الغدة الدرقية
الغدة الدرقية


أعراض شائعة للغدة الدرقية.. و5 طرق للوقاية منه

سارة شعبان

الثلاثاء، 04 يوليه 2023 - 07:58 م

تعتبر الغدة الدرقية من أكثر الغدد الهرمونية أهمية في جسم الإنسان، إذ ينتج هرمون الغدة الدرقية أو رباعي يودوثيرونين (T4) وثلاثي يودوثيرونين (T3) التي تساعد في نمو وتطور الجسم وتساعد في عملية التمثيل الغذائي.


تحدث اضطرابات الغدة الدرقية بشكل عام عندما يكون إنتاج هذه الهرمونات إما أقل أو أكثر مما يتطلبه الجسم، وعندما يكون إنتاج الهرمون أكثر من الاحتياجات المطلوبة ، يُعرف باسم فرط نشاط الغدة الدرقية وعندما يكون الإنتاج أقل من الاحتياجات المطلوبة يُعرف باسم قصور الغدة الدرقية، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

اقرأ أيضًا| أبرزها زيادة الوزن.. تعرف كيف تكشف إصابتك بأمراض الغدة الدرقية؟

ويُلاحظ قصور الغدة الدرقية بشكل أكثر شيوعًا عند الأشخاص مقارنة بفرط نشاط الغدة الدرقية ، لكن كلا الاضطرابين لهما مخاطر صحية خطيرة.


أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية:


تتمثل الأعراض الرئيسية لفرط نشاط الغدة الدرقية في فقدان الوزن بشكل غير عادي ، وزيادة الشهية ، وتساقط الشعر ، والقلق ، والعصبية ، وفقدان النوم ، وزيادة معدل ضربات القلب ، وزيادة التعرق ، والحساسية تجاه الحرارة ، ورجفان اليد.


أعراض قصور الغدة الدرقية:


تتمثل الأعراض الرئيسية لقصور الغدة الدرقية في زيادة الوزن ، والتعب ، والاكتئاب ، وصعوبة تحمل درجات الحرارة الباردة ، وآلام المفاصل ، وتباطؤ معدل ضربات القلب ، وجفاف الجلد ، والإمساك ، وعدم انتظام الدورة الشهرية.


فيما يلي بعض الإجراءات الوقائية التي يمكن اتخاذها ضد اضطرابات الغدة الدرقية:


التوقف عن التدخين:


من المعروف بالفعل أن التدخين يضر بصحة الفرد وفي حالة اضطرابات الغدة الدرقية ، ويكون التدخين شديد الخطورة، إذ يطلق مكونات سامة يمكن أن تضر بإفراز الهرمونات في الغدة وتجعلها شديدة الحساسية.

 

تقليل استهلاك الأطعمة المصنعة:

يحتوي الطعام المعالج على مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية ويمكن أن تكون الغدد الدرقية حساسة لهذه المواد الكيميائية وهذا قد يضر بإنتاج الهرمونات في الغدة ويؤثر على نمو وتطور الجسم، والتغيرات في إنتاج الهرمونات هي أيضًا سبب لأمراض الغدة الدرقية الرئيسية.

 

الحد من التوتر:

الإجهاد هو أحد التهديدات الرئيسية لصحة الإنسان ويجب تجنبه بأي حال من الأحوال، ويؤدي الإجهاد إلى إنتاج هرمون الكورتيزول الذي يعيق إنتاج الغدد الدرقية.

تجنب فول الصويا في نظامك الغذائي المعتاد:

على الرغم من أن فول الصويا ليس غير صحي بأي شكل من الأشكال ، إلا أنه لا يزال يتعين عليك تجنبه إذا كنت تعاني من مشاكل في الغدة الدرقية لأنه قد يغير الغدة الدرقية ويؤثر على إنتاج الهرمونات.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة