رئيس أذربيجان إلهام علييف
رئيس أذربيجان إلهام علييف


رئيس أذربيجان: يجب على فرنسا الاعتذار

وكالات

الأربعاء، 05 يوليه 2023 - 12:42 م

اتهم رئيس أذربيجان، إلهام علييف، اليوم الأربعاء 5 يوليو، فرنسا بالتدخل في الشئون الداخلية لبلاده ودعم الانفصالية في إقليم قره باج.

وقال علييف، في خطاب ألقاه في اجتماع وزاري لمكتب التنسيق لحركة عدم الانحياز، اليوم: "لا تزال فرنسا التي تقدم نفسها زورا كمدافع عن حقوق الإنسان والقانون الدولي، تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

اقرأ أيضًا: أذربيجان تتهم أرمينيا بقصف مواقع عسكرية حدودية.. و«يريفان» تنفي

وأشار علييف، إلى أنه يجب على فرنسا الاعتذار عن تاريخها الاستعماري والجرائم الاستعمارية وكذلك عن أعمال الإبادة الجماعية ضد الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز في إفريقيا وجنوب شرق آسيا والأماكن الأخرى"، بحسب قوله.

وتابع رئيس أذربيجان، "وسيكون الاعتذار لملايين الأشخاص الذين استعمرهم أسلافه (الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون) ليس فقط اعترافا بالذنب التاريخي لفرنسا، بل سيساعدها أيضا في التغلب على عواقب الأزمة السياسية والاجتماعية والإنسانية العميقة التي بدأت فيها بعد القتل لمراهق جزائري"، بحسب تعبيره.

وفي سياق آخر، اتهمت وزارة الدفاع الأذرية، الخميس 29 يونيو، أرمينيا بفتح النار على مواقع عسكرية تابعة للجيش الأذري على الحدود الواقعة بين البلدين، فيما نفت نظيرتها الأرمينية هذه الادعاءات.

ونقلت وكالة أنباء (أذرتاج) الأذرية عن بيان الوزارة أنه وحدات من القوات المسلحة الأرمينية أطلقت مساء أمس النار على مواقع القتال الأذرية الواقعة في الأجزاء الشرقية والجنوبية الغربية من الحدود. 

وأضافت: أن مواقع الجيش الأذري الواقعة في اتجاه منطقة "شوشا" تعرضت لإطلاق النار أيضًا من قبل جماعات مسلحة أرمينية غير الشرعية في أراضي أذربيجان حيث يوجد تمركز لجنود حفظ سلام روسية بشكل مؤقت.

وأشارت وزارة الدفاع إلى أن وحدات الجيش الأذري اتخذت تدابير استجابة مناسبة للرد على هذه الانتهاكات.. وفي المقابل، نفت وزارة الدفاع الأرمينية اليوم الخميس الاتهامات الأذرية.. محذرة من حملة تضليل جديدة تطلقها أذربيجان.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة