تمثال رأس رمسيس الثاني
تمثال رأس رمسيس الثاني


بعد تمثال رأس رمسيس الثاني .. أبرز القطع الأثرية المستردة خلال 2023

مي سيد

الأربعاء، 05 يوليه 2023 - 01:56 م

تعد استرداد القطع الأثرية من الخارج من أبرز مهام المجلس الأعلى للآثار وإدارة الآثار المستردة وبحسب تصريحات الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار د. مصطفى وزيري لن نترك قطعة أثرية خرجت من مصر بطريقة غير شرعية.

أقرأ أيضا : تعرف على أهم مشروعات وزارة السياحة لتفعيل استراتيجية التحول الرقمي

وترصد "بوابة أخبار اليوم"، الجهود المبذولة في هذا الملف خلال العام الجاري 2023.

وأعلن شعبان عبد الجواد رئيس قطاع الآثار المستردة بالمجلس الأعلى للآثار، عن استرداد رأس تمثال رمسيس الثاني بعد أن سُرقت من مصر منذ أكثر من ثلاثين عاماً.

و كانت أعادت سويسرا إلى مصر، قطعة من تمثال للفرعون رمسيس الثاني تعود إلى 3400 سنة، وكانت سُرقت قبل عقود من معبد في أبيدوس.

وتولت مديرة المكتب الفيدرالي للثقافة كارين باخمان تسليم هذه «القطعة الأثرية المهمة» إلى السفارة المصرية في برن.

التابوت الاخضر

في شهر يناير من العام الجاري شهد،أحمد عيسي وزير السياحة والآثار، والسفير سامح شكري وزير الخارجية، مراسم تسليم غطاء تابوت كاهن مدينة هيراكليوبوليس المدعو "عنخ إن ماعت" والمعروف باسم التابوت الأخضر، والذي تم استعادته مؤخراً من متحف هيوستن للعلوم الطبيعية بالولايات المتحدة الأمريكية، وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد بمقر وزارة الخارجية المصرية.

يبلغ طول غطاء التابوت أكثر من 3 أمتار، لذلك تم وصفه بأنه استثنائي وهو مصنوع من الخشب المغطى بالكتابات الهيروغليفية، وله وجه ملون باللون الأخضر، كما زين بزخارف باللون الذهبي.

ويعرض الآن في المتحف المصري بالتحرير .

جداريتين اثريتين

وفي شهر يونيو من العام الجاري،  أكد د.مصطفى وزيري الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار، أن أي قطعة أثرية يتم استردادها من الخارج يتم وضعها في المتحف المصري بالتحرير، ثم تأتي لجنة سيناريو العرض المتحفي وتقرر أفضل مكان لعرضها.

وذكر: ولكن في حالة استرداد الجداريتين من فرنسا، فلدينا سيناريو أخر وهو رجعوها مرة أخرى إلى المقبرة الخاصة بالجداريتين ثم يتم ترميمهم في المقبرة .

وشهِدَ النائب العام المستشارُ حماده الصاوي ووفدٌ رفيعُ المستوى مِن مكتبِهِ اليومَ الاثنينِ الموافقَ الثاني عشَرَ من شهرِ يونيُو عامَ ٢٠٢٣ حفلَ استردادِ الدولةِ المصريةِ لجِداريتيْنِ أثريتيْنِ في إحدَى القضايَا الدوليةِ الهامَّةِ لنهبِ وتهريبِ الآثارِ، وذلكَ تلبيةً لدعوةِ السفيرِ علاء يوسف سفيرِ جمهوريةِ مصرَ العربيةِ لدَى فَرنسا؛ لحضورِ الحفلِ بمقرِّ السفارةِ بباريسَ على هامشِ الزيارةِ الرسميةِ التي يُجريها النائبُ العامُّ ووفدٌ مِن مكتبِهِ.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة