محمد العدل ومصطفى كامل
محمد العدل ومصطفى كامل


محمد العدل يهاجم مصطفى كامل: "الموسيقيين يستحقون نقيبا مختلفا".. والأخير: اسكت

ميادة عمر

الأربعاء، 05 يوليه 2023 - 02:52 م

رد نقيب المهن الموسيقية مصطفى كامل، على هجوم المنتج محمد العدل عليه، بعد إصدار الأول لبيان، حول أزمة الفنان أحمد سعد في تونس، وإلزامه بعمل فيديو اعتذار للسيدات في تونس عما بدر منه ضد منظمة حفله الأخير بتونس.

وقال مصطفى كامل، في تصريحات صحفية: "رسالتي إلى محمد العدل، خليك في الإنتاج واسكت، طالما مش عارف يعني إيه فتنه بين الشعوب وبعضها ومحاولة هدم فنان كبير.. أسكت".

اقرا ايضا - مصطفى كامل يشكر أحمد سعد ويطالب بمحاسبة من تسبب في الأزمة

وكان محمد العدل كتب أمس منشور عبر حسابه الرسمي بموقع فيس بوك، ينتقد فيه تصرف مصطفى كامل، في أزمة أحمد سعد بتونس، وعلق: الاعتذار عن إيه؟ ماتصغروناش قوي كدة، اختيار النقيب مسئولية الجمعية العمومية، عيب على كبار المهنة، إحنا أكبر من كدة، والموسيقيين يستحقون نقيبا مختلفا.

في سياق متصل، كشف الفنان مصطفى كامل نقيب الموسيقيين، تفاصيل جديدة في أزمة حفل أحمد سعد في تونس.

وتقدم مصطفى كامل بالشكر لأحمد سعد لاستجابته لما تم الاتفاق عليه بتصويره مقطع فيديو قدم فيه عبارات التقدير لسيدات تونس، وطالب وزير الثقافة التونسية باتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد كل من تسبب في زرع هذه الفتنة.

وقال: انطلاقًا من دور نقابة المهن الموسيقية، كونها إحدى المؤسسات الوطنية في بجمهورية مصر العربية، وكيانًا يرعى مصالح الأعضاء المنتمين، إليها عبر دورها المنوط بها في الحفاظ على حقوق أعضائها  وفض النزاعات التي تنشأ بين أعضائها وبين الغير، قررنا ما يلي:

 ‎أولًا: حرصنا كل الحرص على درء الفتنة، التي تم اختلاقها في واقعة الفنان والزميل أحمد سعد، ومحاولة تحويل النزاع من نزاع فردي بين الفنان وبين السيدة منظمة الحفل إلى نزاع عام بغرض امتداده عمدًا وقصدًا ‏وزيفًا إلى سيدات الوطن الحبيب والشقيق تونس، ‎وانطلاقًا من دورنا الواعي في ممارسة مهامنا، فقد استخدمنا كل سبل الحكمة والتعقل في حل هذه الأزمة التي كادت أن تثير الريبة والفتنة بين دولتين تربطهما كل أواصر الحب والثقة والاحترام وارتأينا ما يلي:

 


أولًا: ‎أن يقوم الفنان أحمد سعد بتقديم كل عبارات التقدير إلى سيدات تونس، واللاتي تم الزج بهن في أمرٍ فردي لا دخل لهن به، وهو ماقام بفعله مشكورًا من خلال تصوير فيديو، يتضمن ما تم الاتفاق عليه معي كنقيب عام للمهن الموسيقية، وكصديق محب وناصح له بضرورة إخماد فتنة في مهدها، ‎وبعد اقتناعٍ تام من قبل الفنان أحمد سعد بوجهة النظر المطروحة عبر محادثة هاتفية تخطت الساعة، وبذلك تحقق الهدف الأسمى لنقابة المهن الموسيقية وهو درء الفتنة والوقيعة والنيل من شخص الفنان احمد سعد كموسيقى خاصة، والفنان المصرى بوجهٍ عام.

‎ثانيا: كان لزامًا عليَّ كنقيب عام للمهن الموسيقية الالتزام بما وعدت به الفنان والزميل أحمد سعد في المطالبة بحقه الأدبي والمعنوي جراء ما حدث من وقائع يتلخص مجملها حسب روايته كما هو آت:

1- ‎بداية من الوصول إلى مطار تونس الحبيبة لم يجد الفنان أحمد سعد الشكل اللائق لإستقبال، فنان بحجمه وقيمته الفنية، وهو ما يخالف كل الأعراف والبروتوكولات.
2- صعود فتيات على المسرح أثناء تقديم فقرته الفنية، والرقص بشكل غير مناسب وغير متفق عليه مسبقًا. 
3- مطاردته داخل فندق الإقامة ووقوف جماعات في شكل وقفات احتجاجية بقصد التهكم عليه والانتقاص من قدره.
4- تعدي منظمة الحفل على الفنان أحمد سعد، بعبارات تحمل سبًا وقذفًا بحقه بقولها:- (( أنت غير محترم – أنت مش فنان وغيرها )) وذلك من خلال الفيديوهات المتداولة والموثقة على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.


5- ظهور سيدة بكافة الفيديوهات الموثقة على وسائل التواصل الاجتماعي، ملازمة للسيدة المسئولة عن تنظيم  الحفل، تتعمد استفزاز الفنان وإثارة غضبه وتأجيج مشاعر المتواجدين، بغرض إهانته والسخرية منه وتأليب الإعلاميين عليه، قصدًا منها إلى الوصول إلى مشهد مؤسف لا يُحمد عقباه.

وتابع: بناء على ما سبق:


أولًا: تتقدم نقابة المهن الموسيقية كما أتقدم أنا شخصيًا مصطفى كامل بخالص عبارات الشكر للفنان أحمد سعد على استجابته لما تم الاتفاق عليه بتغليب صوت العقل، وتصويره لمقطع الفيديو والذي قدم فيه عبارات التقدير والتحية والاحترام لشقيقاتنا سيدات تونس والذي أنهي الأزمة تمامًا.

 ثانيا: تهيب نقابة المهن الموسيقية بجمهورية مصر العربية بالسيدة الفاضلة الدكتورة حياة قطاط وزيرة الثقافة التونسية، اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد كل من تسبب في زرع هذه الفتنة والتي كادت أن تعصف بالعلاقة الفنية والمجتمعية بين الدولتين الشقيقتين مصر وتونس.

ثالثا: تناشد نقابة المهن الموسيقية كل الأطراف التي ليس لها علاقة بإدارة شئون النقابة أن تتمهل فى إبداء الآراء المتسرعة الغير مبنية على التحقق الجاد، فالنقابة تمتلك أدواتها وخبراتها الإدارية والإنسانية والقانونية والوعى الكامل في إدارة شئونها، والتي يأتي على رأس أولوياتها حماية وطننا من أي رياحٍ عاتية كالتي هبت على كافة مواقع التواصل الاجتماعي، وأدت إلى التراشق اللفظي غير المنضبط بين بعض نساء الشعبين الشقيقين المصري والتونسي.

وقال: كما تؤكد النقابة قدرتها على التصدي بكل قوة للحفاظ على كافة حقوق أعضائها والإتيان بها فى الوقت المناسب، إما بحلول إنسانية ودبلوماسية وهو ما حدث وتحقق وإما بالتقاضي إذا لزم الأمر وهو ما لا نتمناه مستقبلًا.

وأكمل: كنا في معركة بين الوعي واللا وعي تمت إدارتها في أطر جادة ومسئولة، فتلك الأمور الحساسة لن تحكمها رغبات الجالسين خلف شاشات الهواتف لتأجيج الصراعات والفتن، وفي النهاية وبحمد الله رجحت كافة العقل والاحترام وأعلى أحمد سعد راية التقدير والاحترام، فنال مني ومن الجميع كل التقدير والاحترام.

واختتم مصطفى كامل بيانه: "نرجو نقابة المهن الموسيقية أن يلتزم كل منا موقعه في مهنته دون التعدي على مهام الآخرين، وإقحام نفسه فيما لا يعنيه ولا يجيد إدارته، أخيرا.. جعل الله مصرنا الحبيبة دائمًا أرضًا عنوانها السلام ووطنًا مُحبًا وعاشقًا للأمة العربية بأكملها".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة