وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان
وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان


وزير الطاقة السعودي: 7 جهات مستقلة أكدت التزام روسيا خفض إنتاج النفط

عبدالنبي النديم- عواد شكشك

الأربعاء، 05 يوليه 2023 - 04:14 م

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إن "أوبك" تأكدت من 7 جهات مستقلة من التزام روسيا خفض إنتاج النفط ضمن المتفق عليه في تحالف "أوبك+".
"قدمت روسيا خفضاً طوعيّاً إضافياً بنحو 500 ألف برميل يومياً، وسيكون من صادراتها، وستلتزم العمل مع الجهات الخارجية السبع المعتمَدَة لمراقبة إنتاج الدول في الاتفاق الحالي"، حسب تصريحات الأمير عبد العزيز خلال جلسة في "مؤتمر أوبك الدولي الثامن" بالعاصمة النمساوية فيينا اليوم الأربعاء.

أعلنت السعودية يوم الاثنين الماضي تمديد الخفض الطوعي الإضافي لإنتاج النفط حتى نهاية شهر أغسطس المقبل، فيما أضافت روسيا 500 ألف برميل إلى معدل الخفض الخاص بصادراتها. ستمدد المملكة الخفض الطوعي البالغ مليون برميل يومياً، الذي دخل حيز التنفيذ في يوليو، لشهر آخر ليمتد حتى نهاية أغسطس، فيما أعلنت روسيا عن خفض طوعي إضافي لصادراتها من النفط بنحو 500 ألف برميل يومياً خلال شهر أغسطس.
تأتي تصريحات الأمير عبد العزيز عقب تقارير تشير إلى عدم التزام روسيا خفض إنتاج النفط، كان من أحدثها تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية في مايو، قالت فيه إن روسيا خفضت إنتاج النفط في أبريل بنحو 200 ألف برميل فقط يومياً، وهو أقلّ من نصف مليون برميل يومياً تعهدت بخفضها في وقت سابق اعتباراً من مارس.
"للأسف لم نأخذ وكالة الطاقة الدولية بالحسبان، لأنها تعدّل أرقامها بجانب الأرقام غير الدقيقة الصادرة عنها، وهذا يعمل على تشويش السوق"، حسب وزير الطاقة السعودي، مجدداً بذلك انتقاده المنظمة بعد أن قال الشهر الماضي إن توقعاتها "غير المستقرة" سببت تقلبات الأسعار خلال العام الماضي وحتى الآن بسبب توقعاتها الخطأ بشأن سوق النفط.

تسعى المملكة أيضاً لمواصلة جهودها في مفاجأة السوق، وتفعل كل ما هو ضروري للحفاظ على توازنها، وفق تصريحات الأمير عبد العزيز اليوم الذي أشار إلى أن المضاربين سيظلون في السوق دائماً و"الأدوات المضاربية خُلقت للتحوُّط ولكن المضاربين استخدموها بكثافة". أضاف: "سنواصل عملنا، ولدينا عديد من الأدوات لتحقيق أهدافنا، واللجنة الوزارية لمراقبة الإنتاج تجتمع كل شهرين لمتابعة وضع السوق".

اقرأ أيضا| وزير الطاقة السعودي حول قرار روسيا خفض الانتاج النفطي: تحققنا منه من 7 مصادر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة