انطلاق القمر الصناعى نايل سات 301
انطلاق القمر الصناعى نايل سات 301


إعلام قوى ودراما مؤثرة| «30 يونيو» ثورة كبرى صححت مسار الشاشات الصغيرة

«301» قمر مصرى جديد| يضم 38 قناة تغطى دول جنوب إفريقيا وحوض النيل

السيد عيسى

الأربعاء، 05 يوليه 2023 - 05:03 م

عانت مصر إعلاميا قبل 30 يونيو لتقدم صورا عبثية لا تليق بريادتها فى المنطقة، بعد أن اختلطت الحقائق بالأكاذيب، وسيطرت الغوغائية على المشهد برمته، فى الوقت الذى كانت فيه الدراما غائبة عن نبض الشارع، وتقدم موضوعات خالية من المضمون والقيمة.

حتى جاءت الثورة لتبدأ منظومة الضبط التى أحدثت نقلة هائلة فى الإعلام والدراما، أعادت إليهما البريق، ووضعتهما على الطريق الصحيح والجاهزية القصوى لمخاطبة الجمهور المحلى والعالمي..

عكست الشاشات المصرية ما يحدث من تنمية وتطوير وإنجازات على الأرض، لتواكب الحدث ببرامج تسلط الضوء على التغيرات الجذرية التى شملت كافة نواحى الحياة، إضافة إلى اكتشاف المواهب فى كافة المجالات، بالتوازى مع استغلال الدراما لتصبح أداة فعالة للم الشمل، بمسلسلات وطنية توثق تضحيات الضباط والجنود بجانب الشعب العظيم فى ملحمة الثورة، ومعركة الإرهاب.

وإنشاء قناة إخبارية إقليمية قادرة على إيصال صوت مصر للعالم كله، وصولا إلى قمر صناعى جديد سيكون نقطة تحول لقنواتنا الفضائية وداعما للاتصالات والإنترنت المحلي.

كان انطلاق القمر الصناعى نايل سات 301 من أهم الأحداث الإعلامية المصرية فى الثامن من يوليو ٢٠٢٢، حيث كان الفضاء على موعد لاستقبال القمر الصناعى الجديد ليحل محل نايل سات 201 الذى ينتهى عمره الافتراضى 2028.

وجاء إطلاق القمر الجديد من قاعدة «كاب كانفرال» بولاية فلوريدا الأمريكية عبر صاروخ فالكون 9 التابع لشركة «سبيس إكس الأمريكية» لتقوم شركة تاليس بفرنسا بتصنيعه خلال عامين ونصف، فيما يبلغ العمر الافتراضى حوالى 15 عامًا ويضم القمر 38 قناة قمرية مقابل 26 قناة قمرية فى القمر الحالى 201 و يتوسع فى تغطية دول جنوب القارة الإفريقية، إضافة إلى دول حوض نهر النيل.

و تشمل إمكانيات القمر الجديد تقديم خدمات الإنترنت عريض النطاق لتغطية مصر والمناطق النائية لتوفير خدمات الإنترنت للمشروعات الجديدة ومشروعات البنية الأساسية والمجتمعات العمرانية الجديدة، وتم تصنيع نايل سات 301 وفق تكنولوجيا متقدمة تمكنه بمفرده وذاتيًا من تحديد أى مصدر للتشويش، كما سيتمكن أيضًا من معالجة عمليات التشويش لتوفير التأمين الكامل للقنوات التليفزيونية العاملة عليه، كما يتميز القمر الجديد بإمكانية المناورات بالهوائيات لتغيير مناطق التغطية وفقًا لاحتياجات الدول الإفريقية التى تعتبر سوقًا جديدًا لأقمار النايل سات.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة