جانب من التدريبات الفنية للشباب لتأهيلهم لسوق العمل
جانب من التدريبات الفنية للشباب لتأهيلهم لسوق العمل


لمكافحة الهجرة غير الشرعية| انتهاء المرحلة الرابعة من الدورات التدريبية المؤهلة لسوق العمل

ماركو عادل- جون سامي

الأربعاء، 05 يوليه 2023 - 06:58 م

تلقت السفيرة سها جندى وزيرة الهجرة، تقريرًا عن مستجدات تنفيذ تدريب الدفعة الرابعة فى إطار التعاون الموقع بين وزارتى الهجرة والإسكان؛ لرفع الوعى المجتمعى وتعزيز المشاركة لسكان القرى الأكثر احتياجا فى إطار تنفيذ المبادرتين الرئاسيتين «مراكب النجاة» و»حياة كريمة»، والذى يستهدف 6 محافظات من المحافظات وهى الشرقية، المنوفية، الأقصر، سوهاج، قنا، أسيوط، بإجمالى 894 مستفيدًا من الفئات العمرية من 16 إلى 45 سنة، وبذلك يصل إجمالى عدد المستفيدين من الدفعات الأربعة إلى 2711 مستفيدًا.

وأفاد التقرير أيضًا بأنه فى إطار متابعة رئيس الجمهورية الدورية للبرامج التدريبية والأنشطة التى تنفذ خلال المبادرتين الرئاسيتين، فقد تم إجراء كشف طبى شامل لكافة المتدربين وتقديم التوعية الطبية لهم خلال تنفيذ فعاليات التدريب.

وصرحت وزيرة الهجرة بأنه تم الانتهاء من المرحلة الرابعة من الدورات التدريبية المؤهلة لسوق العمل فى إطار المبادرتين الرئاسيتين «حياة كريمة» و»مراكب النجاة»، وهو البرنامج الذى يتضمن مكونين أساسيين وهما التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بالبدائل الإيجابية الآمنة، ومكون التدريب الحرفى والسلامة المهنية على تخصصات أعمال الكهرباء، أعمال نجارة العمارة، أعمال السباكة، أعمال الدهانات، أعمال المباني.

وأوضح عاصم الجزار وزير الإسكان، أن بروتوكول التعاون مع وزارة الهجرة يهدف إلى التدريب وتنفيذ مشروعات التمكين الاقتصادى والاجتماعى للشباب والنساء وذوى الاحتياجات الخاصة، والذى من شأنه دعم الاقتصاد المحلى وتوفير فرص عمل، بالإضافة إلى تنفيذ برامج التدريب والتوعية، لرفع وعى الشباب بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وما قد ينتج عنها من مخاطر، بالتوازى مع تطوير القرى الأكثر احتياجا..

ويحصل المتدرب فى نهاية التدريب على عدد من المزايا، وهى شهادة حضور التدريب من وزارتى الهجرة والإسكان، معتمدة من جهة التدريب الحرفى فى التخصص الذى تدرب فيه، ومقابل مادى عن كل يوم حضور فعلي، وبالطو وحذاء رياضي، وشنطة عدة مماثلة للعدة التى تدرّب عليها..

يشار إلى أن بروتوكول التعاون الموقع بين وزارتى الهجرة والإسكان يستهدف التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والتعريف بالبدائل الإيجابية الآمنة من خلال التدريب الحرفي، والتأهيل على الانتقال لسوق العمل، والتشجيع على العمل الحر وريادة الأعمال.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة