فرانشيسكا ألبانيز
فرانشيسكا ألبانيز


الأمم المتحدة: العملية العسكرية الإسرائيلية في جنين قد تشكل جريمة حرب

مروة العدوي

الأربعاء، 05 يوليه 2023 - 10:56 م

اعتبرت المقررة الخاصة من الأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبانيز، العملية العسكرية التي شنها الاحتلال الإسرائيلي جوًا وبرًا، واستهدفت مخيم جنين للاجئين، "قد تشكل جريمة حرب".

قالت ألبانيز في بيان أوردته، الأربعاء، إن "الضربات الجوية والعمليات البرية الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة التي استهدفت مخيم جنين للاجئين، وقتل ما لا يقل عن 12 فلسطينيًا قد تشكل جريمة حرب".

وشددت الخبيرة الأممية، على أن الانتهاكات التي خلفها العدوان الإسرائيلي من أعمال قتل وإصابة للسكان وتشريد الآلاف بشكل تعسفي ترقى إلى مستوى "الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي ومعايير استخدام القوة".

وأضافت أن "الهجمات كانت الأعنف في الضفة الغربية منذ تدمير مخيم جنين عام 2002".

اقرأ أيضًا: سفير فلسطين بالقاهرة: نعوّل على الدور المصري في تهدئة الأوضاع

عقاب جماعي

وقالت المقررة الأممية المعنية بحقوق الإنسان، إن الهجمات الإسرائيلية الأخيرة على مدار يومين في جنين" تشكل عقابًا جماعيًا للسكان الفلسطينيين، الذين وصفتهم السلطات الإسرائيلية بأنهم "تهديد أمني جماعي".

وأكدت الخبيرة الأممية أن "الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة هم أشخاص محميون بموجب القانون الدولي، ومكفول لهم جميع حقوق الإنسان بما في ذلك افتراض البراءة".

ورفضت نهج الاحتلال في التعامل مع الفلسطينيين والكيل بمكيالين، قالت "لا يمكن أن تعاملهم على أنهم تهديد للأمن الجماعي من سلطة الاحتلال، خاصة في الوقت الذي تتقدم فيه بضم الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتشريد سكانها الفلسطينيين وسلبهم منازلهم".

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة