أنتوني بلينكين
أنتوني بلينكين


واشنطن تدعو تركيا لدعم انضمام السويد للناتو قبيل قمة الحلف

وكالات

الخميس، 06 يوليه 2023 - 04:19 ص

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير أنتوني بلينكين، خلال محادثته مع نظيره التركي هاكان فيدان، قبيل قمة الناتو، أكد بشدة أهمية دعم أنقرة لانضمام السويد إلى حلف الناتو.


وجاء في بيان وزارة الخارجية: "أكد الوزير بلينكين على أهمية تعزيز وحدة الناتو في هذا الوقت الصعب، ودعا تركيا إلى دعم انضمام السويد إلى الحلف في الوقت الحالي".


وتقدمت فنلندا والسويد، على خلفية الأحداث في أوكرانيا، في مايو من العام الماضي، بطلب للانضمام إلى التحالف الذي يتطلب موافقة جميع أعضائه وإجراءات معينة.


في قمة مدريد في نهاية يونيو من العام الماضي، وافقت جميع دول الناتو على انضمام السويد وفنلندا، ثم بدأت عملية المصادقة على الطلبات على مستوى البرلمانات الوطنية للدول الأعضاء.


وكانت فنلندا أول من اتبعت هذا المسار وأصبحت رسميًا العضو الحادي والثلاثين في الناتو، في 4 أبريل الماضي.


ومنعت تركيا في البداية عملية تقديم الطلبات، ولكن في 29 يونيو 2022، وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة أمنية، وفقًا للأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، تأخذ في الاعتبار جميع مخاوف أنقرة المتعلقة بمكافحة الإرهاب ورفع القيود المفروضة على توريد الأسلحة.


حتى بداية العام الحالي، تم التصديق على طلبات السويد وفنلندا من قبل 28 دولة، من أصل 30 دولة في الناتو، ومع ذلك، أعربت المجر وتركيا عن رغبتهما في النظر في الطلب السويدي بشكل منفصل عن الطلب الفنلندي.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة