بورصة أثينا للأوراق المالية
بورصة أثينا للأوراق المالية


اليونان تخطط لأكبر «اكتتاب» منذ 23 عامًا

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 06 يوليه 2023 - 07:09 م

تنوي اليونان طرح 30% من مطار "أثينا الدولي" للاكتتاب العام في أوائل عام 2024، وفقاً لـ العربية.
وأفاد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، بـ أنه سيكون الاكتتاب العام في مطار أثينا حدثاً كبيراً لعام 2024، قائلاً "نريد أن نعطي مزيداً من العمق لبورصة أثينا ولأول مرة هناك اهتمام حقيقي بشركات يتم إدراجها في بورصة أثينا للأوراق المالية".
وفي وقتٍ سابق،  قدرت الحكومة اليونانية في مطلع العام الجاري قيمة الحصة البالغة 30% من "مطار أثينا" من 800 مليون يورو (870.6 مليون دولار) حتى مليار يورو (1.08 مليار دولار)، وفقاً لما ذكرته "بلومبرغ"، واطلعت عليه "العربية.نت".

اقرأ أيضًا|  الانتهاء من ٩٩٪ من أعمال العرض المتحفي بالمتحف اليوناني الروماني
واستقبل أكثر من 22.7 مليون مسافر في عام 2022، ما يمثل زيادة بنسبة 84% عن العام السابق، وبدأت حركة السياحة، التي تعد من أهم المقومات الاقتصادية لليونان، تنتعش بقوة بعد جائحة كوفيد-19.
اقتصاد اليونان
يعمل رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، على تصعيد وتيرة الإصلاح في بداية ولايته الثانية في منصبه حيث يتطلع إلى الاستفادة من الأغلبية الحاكمة لإبقاء سنوات الأزمة اليونانية من التاريخ.
وفي إشارة واضحة للمستثمرين، تعهد رئيس الوزراء البالغ من العمر 55 عاماً بسداد مبلغ 5.3 مليار يورو (5.8 مليار دولار) مبكراً عن العامين المقبلين من قروض الإنقاذ الثنائية من الدول الأوروبية حيث وضع خططاً لاستعادة تصنيف ديون اليونان إلى الدرجة الاستثمارية بحلول نهاية العام.
وتعهد بجعل دخول اليونانيين أقرب بكثير من نظرائهم الأوروبيين وتسريع وتيرة خفض الديون مع تعزيز استخدام الطاقة المتجددة وزيادة الصادرات إلى 60% من الناتج المحلي الإجمالي من 50%.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة