المنشطات والمكملات الغذائية
المنشطات والمكملات الغذائية


سم قاتل| المنشطات والمكملات الغذائية «خطر داهم» يهدد اللاعبين وحملات لمنع استخدامه

رضوى حسني

الخميس، 06 يوليه 2023 - 07:26 م


تسبب وفاة لاعب كمال الأجسام الشهير وخبير اللياقة الألماني، جو ليندنر، المعروف على الانترنت باسم "Joesthetics" بشكل مفاجئ عن عمر ناهز 30 عاما، في حالة من الخوف والذعر بين أوساط الرياضيين، خاصة بعد أن كشفت صديقة ليندنر أنه توفى بسبب تمدد الأوعية الدموية المفاجئ، وهو ما جعل بعض المهتمين برياضة كمال الأجسام يتكهنون بأن يكون لاستخدام المكملات الغذائية والمنشطات ، وحتى المنشطات وبعض العقاقير لتحسين الأداء، دور في الوفاة.


الوفاة المفاجئة للاعب كمال الأجسام الشهير، جعلت العديد من الخبراء يحذرون من خطورة المكملات الغذائية والمنشطات على الإنسان، والتي تسبب الموت المفاجئ في عمر الزهور، كما أطلقت حملات لمواجهة ذلك الخطر الذي يروج له ضعاف النفوس لتحقيق الربح السريع، وفي الجهة المقابلة الحصول على جسم متناسق بصورة سريعة..

 

لاعب كمال الأجسام الشهير جو ليندنر

 

إقرأ ايضا| هل المكملات الصناعية سبب المعاناة الصحية لكمال الأجسام الشهير جو ليندنر؟

سم فى العسل 

في البداية أكد الكابتن مصطفى جمال، اللاعب الدولي في منتخب مصر الوطني، والذي رفع علم مصر فى بطولة المصارعة الحرة  الدولية عام 2018، أنه دشن حملة إلكترونية  بعنوان "معا ضد الهرمون"، ليحذر من مخاطر استخدام الشباب للمنشطات والهرمونات، بحثا فى الوصول للشكل الرياضي المطلوب بأقل مجهود.

وأضاف الكابتن جمال الشهير "بمصطفى روك"، أن تناول المنشطات يمثل السم فى العسل لكل لاعبى كمال الأجسام والشباب الذين لا يدركون مخاطرها ويقعون فريسة مستساغة لبعض المدربين وأصحاب صالات الألعاب الرياضية لتحقيق الربح السريع.

وشدد اللاعب الدولي على أنه يهدف من الحملة كشف ألاعيب بعض المدربين والرياضيين في استخدام الهرمونات لتكوين العضلات وتحفيز الشباب والمتدربين على استخدامها، مشيرة إلى أن الفكرة نبتت فى ذهنه  بعد ارتفاع أعداد الوفيات من الشباب نتيجة لتناولهم تلك المنشطات والهرمونات الصناعية التى تعمل على زيادة الكتلة العضلية.

 

 

 

 

 

 

أمراض خطيرة تصيب جسم الإنسان بالدمار الشامل

ووصف لاعب كمال الأجسام، أن تناول تلك الأشياء يسبب دمار شامل كامل للجسم بإصابته بالعديد من الأمراض،  منها الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وحدوث تغيرات في الصوت والشكل والحجم لدى الرجال.

كما تؤدى لتأخر نمو العظام والحد من ارتفاع الشخص، وإصابته بالضعف الجنسي  والأسوء من ذلك  الإصابة بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق، موضحًا بأنه لم يمل من استمرار تلك الحملة، لأن عائدها  “الإنساني والفكرى”، يزداد من خلال  نسبة الوعى التى يلقاها من الشباب.

 

نصائح لبناء جسم سليم

واختتم "روك " كلامه بأن الصبر أول خطوات بناء الجسم  العضلة السليم للشباب بالتدريب الطبيعي دون استخدام أي هرمونات، مشيرا إلى أن أي شاب أو لاعب كمال أجسام يستطيع فعل ذلك دون الحاجة إلى استخدام هرمونات عبر التدريب الرياضي الصحي والتغذية المتوازنة والنوم الجيد،مؤكدا بأن الصحة تاج على رؤوس الأصحاء ولابد من المحافظة عليها وليس تدميرها .

 

 

الفيتامينات والمكملات الغذائية لا تفيد القلب

إقرأ أيضا| المكملات الغذائية العشبية.. هل هي آمنة لمرضى القلب؟

من جانبه عقب عميد معهد القلب السابق الدكتور جمال شعبان، على وفاة اللاعب الألماني الشهير ، محذرا من الإفراط في تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية المختلفة، دون الحصول على إشراف طبي مسبق، وأكد شعبان أن الفيتامينات والمكملات الغذائية لا تفيد القلب، وفى بعض الحالات قد تسبب أضرارًا صحية. وقد يكون لها تأثير على الوفاة وصحة القلب والأوعية الدموية

وأوضح شعبان أن غالبية البالغين الأصحاء، لا يحتاجون إلى تناول المكملات الغذائية، مثل الواي بروتين التي قد تؤدي إلي الفشل الكلوي، واضطراب أيونات الدم وحموضة الدم والجفاف، والنقرس واضطرابات في الجهاز الهضمي والعصبي، وأحيانًا اختلال كهربي، وسكتة قلبية أو دماغية، إذا انخفضت أملاح البوتاسيوم والماغنسيوم انخفاضًا حادًا

كما شدد شعبان أن الهورمونات والستيرويدات، ومدرات الدول، والمنشطات، ومشروبات الطاقة قد تكون قاتلة فعلا، وضرب شعبان مثلًا بوفاة لاعب كمال الأجسام الألماني جو لندنر المفاجئ، حيث قال مات فجأة بالسكتة القلبية، رغم هذا الجمال والكمال الجسماني، بسبب الهورمونات والمكملات، زي هورمون النمو والتيستيستيرون والكورتيزون.

وأكد أن الكورتيزون والهورمونات، يكمنها إصابة القلب وشرايينه بالتلف، وتنتهي الامر بسكتة قلبية، فتجنبوا الهورمونات والمكملات، واتقوا شر الهوس ببناء الجسم شكليا

المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات

أيضا حذرت المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات الرياضيين المصريين، بعد انتشار خبر وفاة ليندنر، مؤكدة أن مكافحة المنشطات ليست فقط للحفاظ على المساواة في الرياضة، ولكن أيضا للحفاظ على صحة الرياضيين”.

وأضافت أنها “تحذر من استخدام المكملات الغذائية التي قد تحتوي على مواد محظورة أو مواد ضارة بالصحة، حتى لو لم تكن مكتوبة على قائمة مكونات المكمل الغذائي”.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة