طارق  الملا
طارق الملا


اتفاق لحفر 3 آبار بمنطقة امتياز «غرب الدلتا» لإنتاج الغاز

الملا: دعم خطط الدولة لتصبح مركزًا إقليميًا للطاقة

السيد شكري

الخميس، 06 يوليه 2023 - 07:46 م

توصلت الهيئة المصرية العامة للبترول والمصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وشركة شل مصر و«بتروناس»، إلى اتفاق حول بدء تنمية المرحلة العاشرة بمنطقة امتياز غرب الدلتا العميق بالبحر الأبيض المتوسط.

ومن المقرر أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بعد استكمال الموافقات التشريعية، ومتوقع أن تبدأ أنشطة الحفر خلال العام الجارى عند وصول منصة الحفر إلى الموقع، مع توقع بدء إنتاج الغاز فى عام 2024، ويشمل برنامج التنمية حفر ثلاث آبار متتالية؛ تقوم شركة البرلس للغاز (الشركة المشتركة) بتشغيل منطقة امتياز غرب الدلتا العميق والمرحلة العاشرة.

وأكد طارق الملا، وزير البترول، أن هذه خطوة مهمة نحو إطلاق المزيد من الإمكانات الهيدروكربونية فى منطقة دلتا النيل الغنية بالموارد الطبيعية، وقال: نؤكد على تعزيز شراكتنا طويلة الأمد مع شركة شل، والتى تساهم بدور مهم فى تطوير موارد الطاقة فى مصر، ودعم خطط الدولة فى أن تصبح مركزاً إقليمياً للطاقة.

ومن جانبه، قال المهندس خالد قاسم، رئيس مجلس ادارة شركات شل فى مصر، إن الاتفاق يمثل خطوة هامة نحو تعزيز خارطة طريق قطاع الطاقة فى مصر حيث يعد الاستثمار فى تنمية المرحلة العاشرة بمنطقة امتياز غرب الدلتا البحرى العميق خطوة أولى نحو المزيد من الفرص لإطلاق الإمكانات الكاملة للمنطقة.

ويشار إلى أنه تم تنمية منطقة غرب الدلتا فى المياه العميقة بالبحر المتوسط على عدة مراحل، أحدثها المرحلة ٩-ب. ويضم الامتياز 17 حقلاً للغاز، تقع على أعماق مائية تتراوح من 300 متر إلى 1.200 متر وتمتد على بعد حوالى 90-120 كيلومتراً من الشاطئ.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة